تتساءل الكثير من السيدات ” كيف أنام بعد عملية تجميل الأنف؟ ” بعد أن أصبحت عمليات تجميل الأنف أحد أكثر عمليات التجميل انتشاراً، وقد ساعد في ذلك رغبة الكثير من السيدات في الحصول على مظهر أكثر جاذبية للأنف، وأكثر تناسقاً مع ملامح الوجه. 

ومع التقدم التكنولوجي أصبحت عمليات تجميل الأنف أكثر سهولة من ذي قبل، بالإضافة إلى التغلب على الكثير من المضاعفات التي كانت تصاحب الجراحات التقليدية، وخلال هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات عن تجميل الأنف، كما سنجيب عن واحد من أهم الأسئلة التي تشغل بال الكثيرين بعد العملية ” كيف أنام بعد عملية تجميل الأنف؟ “.

عمليات تجميل الأنف: 

يُقصد بعمليات تجميل الأنف Nose Job هي عملية جراحية لإعادة هيكلة الأنف لتُصبح أكثر تناسقاً مع ملامح الوجه، مما يُعطيكي مظهراً أكثر جاذبية، ويتم ذلك من خلال تعديل عظام الأنف، أو التخلص من الجلد والغضاريف الزائدة الموجودة في أرنبة الأنف. 

 

وفي الحالات التي تتطلب تعديلاً كبيراً في الأنف؛ تكون العمليات الجراحية هي الطريقة المُثلي للوصول إلى النتائج المرغوبة، أما في الحالات التي لا تحتاج إلى تعديلات كبيرة فإن التقنيات غير الجراحية تساعد في عمل إجراء هذه التعديلات. 

أنواع عملية تجميل الأنف الجراحية: 

هناك عدة أنواع من عمليات تجميل الأنف الجراحية، تختلف هذه الطريق وفقاً لما يناسب كل حالة، وفيما يلي أهم أنواع عمليات تجميل الأنف: 

 

  • عمليات تصغير الأنف: وهي العمليات الأكثر انتشاراً، حيث تُفضل الكثير من السيدات الحصول على أنف أصغر متناسق مع ملامح الوجه. 


  • عملية تكبير الأنف: في بعض الحالات القليلة قد تكون الأنف صغيرة بشكل غير متناسق مع ملامح الوجه، لذا يلجأ الطبيب إلى عملية تكبير الأنف، للوصول إلى شكل أنف أكثر تناسقاً مع ملامح الوجه.


  • عملية تعديل الحاجز الأنفي: يتعرض البعض إلى انحراف الحاجز الأنفي، وهو ما يؤثر على القدرة على التنفس بصورة طبيعية، بالإضافة إلى التأثير على مظهر الأنف، لذا قد يلجأ الطبيب لعملية تعديل الحاجز الأنفي. 


  • عملية الأنف الأفطس: يُمثل الأنف الأفطس أحد المُشكلات التي تواجه البعض، وتؤثر على مظهرهم والذي يؤثر أيضاً على الثقة بالنفس، لذا ظهرت عمليات تجميل الأنف الأفطس. 

خطوات عمليات تجميل الأنف: 

قبل الإجابة على سؤال ” كيف أنام بعد عملية تجميل الأنف؟ “؛ لنتعرف أولاً على خطوات إجراء عملية تجميل الأنف، وتتم العملية من خلال عدة خطوات بسيطة وهي: 

  1. يخضع المريض للتخدير وفقاً لما يناسب كل حالة. 
  2. يقوم الطبيب بعمل شق داخل بين فتحتي الأنف من الداخل أو من الخارج. 
  3. يتم إجراء التعديلات المطلوبة التي تناسب كل حالة للحصول على أنف أكثر تناسقاً مع ملامح الوجه. 
  4. يقوم الطبيب بإغلاق الشق الجراحي بعد الانتهاء من العملية.

كيف أنام بعد عملية تجميل الأنف؟

بعد عملية تجميل الأنف؛ يُنصح بالنوم على الظهر مع رفع مستوى الرأس قليلاً عن مستوى الجسم، ويساعد ذلك في العديد من الأمور من أهمها: 

  • تقليل تجمع السوائل في منطقة الجرح، وبالتالي تقليل التورم والألم.
  • تقليل الضغط على الجرح، مما يقلل الألم، ويساعد في الإسراع من التعافي. 

ويجدر الإشارة إلى ضرورة تجنب النوم على البطن أو الجنب خلال الفترة الأولى بعد عملية تجميل الأنف، والتي تمتد لعدة أسابيع، فخلال هذه الفترة يمثل الضغط على الجرح خطراً كبيراً، حيث يزيد من الفترة اللازمة للتعافي. 

هل للنوم ضرورة بعد عملية تجميل الأنف؟ 

بالطبع النوم من الأمور الضرورية بعد عملية تجميل الأنف، فيساعد النوم في تعافي الخلايا بعد العملية، كما يساعد في تقوية الجهاز المناعي، وبالتالي يقلل فرصة التعرض لأي مضاعفات مثل العدوى أو التهاب الجرح، كما أن النوم بطريقة صحيحة بعد العملية؛ يجنبك الشعور بالألم والانزعاج. 

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن طريقة النوم غير الصحيحة بعد عملية تجميل الأنف؛ تؤثر تأثيراً واضحاً على نتائج العملية، لذا يجب الالتزام بتعليمات الطبيب الخاصة بالنوم طوال الفترة المُحددة. 

متى يمكنني النوم على الجنب بعد عملية تجميل الأنف؟ 

يجب أن يستمر النوم على الظهر مع تجنب النوم على البطن أو الجنب لمدة 7-10 أيام، وقد تختلف هذه الفترة من حالة إلى أخرى، وفقاً لقدرة كل جسم على التعافي، ولذا يُحدد الطبيب الفترة المناسبة لكل حالة. 

وقد يجد البعض صعوبة في وضعية النوم المناسبة على الظهر بعد عملية تجميل الأنف، لذا ينصح الأطباء بالتدريب على وضعية النوم الصحيحة قبل الخضوع للعملية. 

عملية تجميل الأنف مع الدكتورة ياسمين درويش: 

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحة التجميل، حاصلة على درجة الدكتوراه في جراحة التجميل جامعة القاهرة، وهي صاحبة خبرة تمتد لأكثر من 15 عاماً في مجال جراحة التجميل.

أجرت الدكتورة ياسمين العديد من عمليات تجميل الأنف الناجحة، والتي ساعدتها على نيل ثقة العديد من عملائها، كما تعتمد دائماً على استخدام أحدث التقنيات المُستخدمة عالمياً للوصول إلى أفضل النتائج. 

أهم الأسئلة عن عملية تجميل الأنف: 

  • ما هي مضاعفات عملية تجميل الأنف؟ 

الإجابة: عملية تجميل الأنف مثلها مثل العمليات الجراحية قد ترتبط بعدد من الآثار الجانبية من أهمها: 

  • نزيف أثناء أو بعد العملية. 
  • عدوى والتهاب الجرح. 
  • ألم وتورم. 
  • عدم الحصول على النتائج المرغوبة. 

ويساعد حسن اختيار طبيب التجميل في التقليل من الكثير من هذه المضاعفات، فعند اختيار طبيب صاحب خبرة وكفاءة مثل الدكتورة ياسمين درويش فإن ذلك يساعد في رفع نسب نجاح العملية. 

  • ما هي نسبة نجاح عملية تجميل الأنف؟ 

الإجابة: تصل نسبة نجاح عملية تجميل الأنف في بعض الأحيان إلى 100%، حيث تصل الكثير من الحالات إلى النتائج المرغوبة، ويعتمد ذلك على كفاءة الطبيب، ومدى الالتزام بتعليمات ما بعد العملية. 

  • متى تظهر نتائج عملية تجميل الانف؟ 

الإجابة: من الطبيعي أن يختفي التورم تدريجياً خلال أسبوع من العملية، لكن للوصول إلى النتائج النهائية لعملية تجميل الأنف؛ يجب الانتظار لعدة شهور قد تصل إلى عام.