نظراً لأن الأنف هي أكثر الأجزاء بروزاً في الوجه؛ فهي تؤثر على المظهر بشكلٍ كبير، لذا تلقى اهتماماً خاصاً في مجال عمليات التجميل، فهناك العمليات المُختلفة التي تهتم بتجميل الأنف، ولا تقتصر هذه العمليات على الشكل الجمالي فقط، بل إن بعضها يُستخدم لتحسين عمليات التنفس، فما هي أهم تقنيات تجميل الأنف، وما هي اسعار عمليات تجميل الانف في مصر، وما أهم العوامل التي تؤثر على التكلفة الكُلية للعملية؟

عمليات تجميل الأنف:

عملية تجميل الأنف Rhinoplasty هي بعض الإجراءات التجميلية لتغيير شكل الأنف، والحصول على أنف أكثر تناسقاً مع أجزاء الوجه المختلفة، ولا يقتصر الأمر على الشكل الجمالي فحسب؛ بل إن هذه العمليات قد تُستخدم أيضاً لتحسين القدرة على التنفس بصورة طبيعية، فقد يكون الغرض من عمليات تجميل الأنف هو تحسين الشكل بصفة عامة أو تحسين القدرة على التنفس.

وتستهدف عمليات تجميل الأنف الجزء الغضروفي من الأنف ويُعرف بتجميل الأنف اللحمي، أو قد تستهدف عظمة الأنف، وتُعرف بتجميل الأنف العظمي، وتتم عمليات تجميل الأنف جراحياً أو بدون جراحة باستخدام العديد من التقنيات.

عملية تجميل الأنف جراحياً:

تُستخدم العمليات الجراحية لتجميل الأنف عندما يرغب الطبيب في إجراء تغيير كبير في شكل الأنف، مثل بعض التعديلات في العظام أو الحاجز الأنفي، وتتم العملية بعد التخدير من خلال إحداث شق في الأنف، وعمل التغيير المطلوب في هيكل الأنف، ومن ثم إعادة إغلاق الشق مرة أخرى. وتتميز العمليات الجراحية بإعطاء نتائج نهائية ودائمة، وتنقسم العمليات الجراحية إلى عمليات الأنف المفتوحة، وعمليات الأنف المُغلقة وفقاً لما يراه الطبيب مناسب لكل حالة.

عمليات تجميل الأنف بدون جراحة:

تُستخدم هذه العمليات عندما يكون التغيير المطلوب في شكل الأنف بسيط، وتمتاز بإعطائها نتائج سريعة، ولا تحتاج لوقت طويل للتعافي مثل العمليات الجراحية، وفيما يلي أهم التقنيات المُستخدمة في تجميل الأنف بدون جراحة:

  • تجميل الأنف بالليزر. 
  • تجميل الأنف بالفيلر.
  • تجميل الأنف بالخيوط.

اسعار عمليات تجميل الانف في مصر:

تختلف تكلفة عملية تجميل الانف من بلد لأخرى، لكن تتميز اسعار عمليات تجميل الانف في مصر بانخفاضها مقارنةً بالعديد من الدول الأخرى، على الرغم من توافر التقنيات الحديثة، ووجود نخبة من افضل دكتور تجميل انف في مصر.

وتعتمد تكلفة عملية تجميل الانف على عدة عوامل من أهمها:

  • نوع التقنية المُستخدمة في العملية: تختلف تكلفة عمليات تجميل الأنف وفقاً للتقنية المُستخدمة؛ فتكلفة العمليات الجراحية تختلف عن عمليات تجميل الأنف بدون جراحة.


  • حجم التعديل المطلوب في شكل الأنف: ترتفع تكلفة العملية كلما زاد حجم الإجراء المطلوب إجراءه في الأنف، والنتائج المتوقعة من العملية. 


  • شهرة وخبرة طبيب التجميل: تعتمد تكلفة عملية تجميل الانف بشكل كبير على خبرة وكفاءة جراح التجميل الذي سيُجري العملية، كما تعتمد عليه نجاح العملية أيضاً، كما تتحدد تكلفة العملية وفقاً للدرجة العلمية للطبيب.


  • الأدوات والمستلزمات اللازمة للعملية: تختلف الأدوات والمستلزمات الطبية اللازمة في عمليات تجميل الأنف، وكلما زادت جودة هذه الأدوات يزيد أسعارها بما يؤثر على التكلفة الكُلية.


شهرة المستشفى ومدة البقاء به: تؤثر شهرة المستشفى أو المركز الطبي الذي ستجري فيه العملية على تكلفتها، وعند أخذ القرار بإجراء تجميل للأنف؛ يجب البحث عن الأماكن التي تمتاز بسمعة طبية، فتؤثر الخامات المُستخدمة في العملية وجودة الخدمة المُقدمة بعد العملية على نسب النجاح بصورة كبيرة.

وبشكلٍ عام؛ فإن متوسط اسعار عمليات تجميل الانف في مصر يتراوح ما بين 15 ألف إلى 45 ألف جنيه مصري، وفيما يلي تفاصيل تكلفة عمليات تجميل الأنف المختلفة:

  • يتراوح متوسط تكلفة عملية الأنف المفتوحة ما بين 15000-36000 جنيه مصري. 
  • يتراوح متوسط تكلفة عملية الأنف المُغلقة ما بين 30000 إلى  35000 جنيه مصري. 
  • يتراوح متوسط تكلفة عملية تجميل الأنف بالليزر ما بين 24000 إلى 30000 ألف جنيه مصري. 
  • أما عن عمليات تجميل الأنف بدون جراحة فيتراوح متوسط تكلفة العملية ما بين 3000- 12000 جنيه مصري.

تجربتي مع عملية تجميل الأنف:

تحكي إحدى السيدات عن تجربتها مع عملية تجميل عظمة الأنف وتقول كانت تجربتي مع عملية تجميل الانف جيدة للغاية، فقد كانت تعاني من تقوس في عظمة الأنف بشكل ملحوظ بالإضافة إلى انحراف في الحاجز الأنفي، والذي بدوره كان يؤثر على قدرتها على التنفس بصورة طبيعية، وكانت تعاني من انسداد في الأنف بصورة دائمة، هذا بالإضافة إلى تأثير تقوس عظمة الأنف على شكلها.

وبعد استشارة طبيب التجميل، أوضح لها التعديلات المطلوبة والتي سيتم إجراؤها خلال عملية جراحية لتعديل الحاجز الأنفي، وتعديل عظمة الأنف، وأوضح لها النتائج المتوقعة من العملية، وبعد العملية تتطلب الأمر عدة أسابيع حتى اختفى الألم والتورم، وظهور نتائج العملية والتي كانت مبهرة بالنسبة لها، فبالإضافة لقدرتها على التنفس بصورة طبيعية، أثرت بشكل كبير على شكلها أيضاً.

الدكتورة ياسمين درويش: 

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحات التجميل والحروق، وافضل دكتور تجميل في مصر ، استشاري جراحة التجميل بالقصر العيني، وصاحبة خبرة في هذا المجال لما يزيد عن 10 سنوات، تقوم بإجراء عمليات التجميل المختلفة باستخدام أحدث التقنيات المُستخدمة عالمياً للحصول على أفضل النتائج التي تنال رضا عملائها، وقد أجرت ما يزيد عن 3000 عملية تجميل ناجحة خلال مسيرتها العملية.