نتيجة لطبيعة العصر الذي نعيشه والذي يركن إلى الخمول وعدم الحركة، بالإضافة إلى اتباع العديد من العادات غير الصحية؛ أصبح من السهل اكتساب الوزن والإصابة بالسمنة المُفرطة، ما جعل من الصعب الحصول على قوام ممشوق، وتُعد عمليات شفط الدهون أحد أشهر الطرق المُستخدمة في التخلص من الدهون المتراكمة في بعض مناطق الجسم وتنسيق القوام. فكيف تتم هذه العمليات؟ وما أشهر مميزاتها؟ وما تكلفتها؟ سنتعرف على هذه المعلومات خلال السطور القادمة.

عمليات شفط الدهون:

عمليات شفط الدهون أو ما يُعرف بـ Liposuction هي عملية جراحية يتم من خلالها التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق معينة من الجسم، مثل البطن، والأرداف، والأفخاذ، ومنطقة الظهر، والذراعين أيضاً، كما تُستخدم هذه العملية أيضاً في شفط الدهون من الوجه لنحته أو التخلص من اللغلوغ.

وتساهم عمليه شفط الدهون في نحت الجسم وتنسيق القوام، لكنها لا تُستخدم بغرض إنقاص الوزن، ولا يجب الخلط بينها وبين جراحات السمنة مثل تكميم المعدة، وعمليات تحويل مسار المعدة.

ففي حال كنت تعاني من السمنة أو الوزن الزائد بشكل عام؛ فإن الخيار الأفضل لك هو اتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة، وفي حال عدم نفع هذه الطريقة يمكن اللجوء لجراحات السمنة، أما في حال الرغبة للتخلص من بعض الدهون الزائدة من أماكن معينة من الجسم ففي هذه الحالة يمكنك إجراء عملية شفط الدهون.

استخدامات عمليات شفط الدهون:

يساعد شفط الدهون في التخلص من الدهون العنيدة في مناطق متفرقة من الجسم، والتي قد لا تستجيب لطرق إنقاص الوزن التقليدية، وفي بعض الأحيان يُستخدم شفط الدهون للتخلص من التثدي عند الرجال.

وما قد يُميز شفط الدهون هو قدرتها على التخلص من الخلايا الدهنية نهائياً، وعدم عودتها مرة أخرى، وقد تتم عمليه شفط الدهون جراحياً أو بدون جراحة، وذلك وفقاً لما يراه الطبيب مناسباً للحالة.

عملية شفط الدهون جراحياً:

من أقدم الطرق المُستخدمة في شفط الدهون، وتُعطي نتائج سريعة وفعالة في التخلص من الدهون في منطقة ما.

وعند زيارة الطبيب ومناقشة حالتك والأماكن التي ترغب في التخلص من الدهون الزائدة بها؛ سيتم وضع خطة بالنتائج المرغوبة وما يمكن أن تتوقعه من العملية.

ويتم حقن محلول ملحي يحتوي على مادة الليدوكايين ( مخدر موضعي ) ومادة الابنفرين ( تعمل على انقباض الأوعية الدموية )، ويعمل المحلول الملحي على إذابة الدهون، ومن ثم يتم إدخال أنبوبة صغيرة عبر شق جراحي يتم شفط الخلايا الدهنية المكسرة من خلالها.

وقد يُصاحب هذه العملية وجود بعض الكدمات والتورم الذي يستمر لعدة أيام بصورة طبيعية، هذا بالإضافة لبعض الندوب والتي تستمر لفترة بعد العملية.

عمليات شفط الدهون في مصر بدون جراحة:

هناك عدد من الطرق الأقل في التوغل الجراحي، والتي تُستخدم في شفط الدهون، لكنها قد لا تكون مفيدة في الحالات التي تتطلب تدخل جراحي كبير، وفيما يلي أشهر الطرق غير الجراحية المُستخدمة في شفط الدهون:

شفط الدهون بالتبريد:

إذابة الدهون بالتبريد أو ( Coolsculpting ) وتُعرف أيضاً بالـ كريوليبوليسيس، هي أحد التقنيات غير الجراحية المًستخدمة في التخلص من الدهون المُستعصية في مناطق الجسم المختلفة، وتعتمد فكرتها على أن الخلايا الدهنية تتأثر بالتبريد بصورة أكبر من خلايا الجسم المُحيطة بها، وعند تبريدها فإنها تموت ويتخلص الجسم منها عن طريق الكبد خلال 1-3 شهور، وتستخدم هذه التقنية للأشخاص الأصحاء الذين يتمتعون بالوزن المثالي، فهي ليست وسيلة لإنقاص الوزن.

ويتم إذابة الدهون بالتبريد خلال جلسات، حيث يتم التخلص من نسبة معينة من الدهون خلال الجلسة الواحدة، وخلال الجلسة يتم تعريض المنطقة التي تعاني من تراكم الدهون العنيدة لجهاز الكرايو، حيث يتم التخلص من الدهون العنيدة خلال عدة جلسات للوصول للنتائج المرغوبة، وفي حال كُنت تريدين الوصول لنتائج سريعة؛ فإن تقنية التبريد ليست الأمثل لك.

إذابة الدهون بالموجات فوق الصوتية Ultrasonic cavitation:

تعتمد هذه الطريقة على استخدام خليط من الموجات الصوتية المنخفضة التردد و موجات الليزر، وتعمل هذه الموجات على تفتيت الخلايا الدهنية عند تسليطها عليها، وتحويلها لأحماض دهنية يسهل على الجسم التخلص منها دون تدخل جراحي.

ونتيجة للطاقة الحرارية التي تنتجها هذه الموجات؛ فإنها تحفز إنتاج الكولاجين، والإيلاستين مما يُساعد في شد البشرة، وإعطائها مظهراً أكثر مرونة وشباباً، وإلى جانب التخلص من الدهون العنيدة؛ فإن استخدام الموجات فوق الصوتية يساعد أيضاً في التخلص من الخطوط البيضاء وعلامات التمدد في الجلد، ويمكن استخدامها في المناطق المختلفة في الجسم مثل البطن، والذراعين، والذقن، والخصر، والصدر.

شفط الدهون بالليزر:

شفط الدهون بالليزر هي إحدى الطرق غير الجراحية المُستخدمة لإذابة الدهون، وتعتمد على استخدام موجات ليزر بترددات مختلفة يتم تسليطها على الدهون فتعمل على تفتيتها وإذابتها، نتيجة لدرجة الحرارة المرتفعة، ويساعد الليزر على شد البشرة أيضاً وجعلها أكثر نضارة نتيجة تحفيز إنتاج الكولاجين.

مميزات شفط الدهون بدون جراحة:

للعمليات غير الجراحية العديد من المزايا، والتي تجعلها مُفضلة للكثيرين بصورة أكبر من العمليات الجراحية، ومن بين هذه المزايا:

  1. عدم الحاجة لاستخدام التخدير الكُلي، مما يقلل الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدامه. 
  2. تقليل الوقت اللازم للتعافي. 
  3. يمكنك العودة للمنزل بعد العملية مباشرة. 
  4. لا تترك ندوب كبيرة مثل العمليات الجراحية. 
  5. تساعد أكثر التقنيات غير الجراحية في شد البشرة بالإضافة إلى شفط الدهون

أما عن أكثر الأمور إزعاجاً في حال استخدام التقنيات غير الجراحية فتتمثل في عدم الحصول على نتائج سريعة، فقد يتطلب الأمر أكثر من جلسة لملاحظة التغيير في شكل الجسم.

أسعار عمليات شفط الدهون في مصر:

تختلف تكلفة عملية شفط الدهون وفقاً للتقنية المًستخدمة في العملية، فأسعار العمليات الجراحية تختلف عن العمليات غير الجراحية، بالإضافة إلى عدة عوامل أخرى من شأنها أن تؤثر على التكلفة الكُلية للعملية، ومن أهم هذه العوامل:

  • حجم الدهون التي تريد التخلص منها. 
  • عدد المناطق التي تريد إزالة الدهون منها. 
  • البلد الذي ستجري فيه العملية، وشهرة المستشفى أو المركز الطبي. 
  • كفاءة الطبيب وشهرته ودرجته العلمية. 
  • الأدوات والمستلزمات التي يتم استخدامها في العملية. 

وبشكلٍ عام؛ فإن متوسط تكلفة شفط الدهون في مصر يتراوح ما بين 850- 6500 دولار أمريكي، ويتحدد السعر وفقاً للعوامل السابقة.

الدكتورة ياسمين درويش:

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحات التجميل، وافضل دكتور عمليات تجميل في مصر، صاحبة خبرة لأكثر من 10 سنوات في هذا المجال، أجرت خلالها أكثر من 3000 عملية تجميل ناجحة، نالت ثقة ورضا عدد كبير من عملائها.

وتحرص الدكتورة ياسمين دائماً على تقديم أفضل الخدمات في مجال التجميل، وذلك من خلال استخدام أحدث التقنيات والطرق العالمية، التي تساعدها في الوصول إلى أفضل النتائج، وتقوم بإجراء عمليات التجميل المختلفة الجراحية وبدون جراحة مثل عمليات تجميل الوجه، والأنف، وشفط الدهون، ونحت القوام وغيرها.