قد يكون تكبير الثدي ضرورة مُلحة عند بعض السيدات، فالبعض لديهن مشكلة صغر حجم الثدي، مما يؤثر بصورة كبيرة على ثقتهن بأنفسهن، لذا ظهرت العديد من الطرق المُختلفة لتكبير الثدي، و سنتعرف خلال هذا المقال على أهم المعلومات الخاصة بعمليات تكبير الثدي، وأهم مميزاتها وعيوبها، والتقنيات المُستخدمة في هذه العملية، وسعر عملية تكبير الثدي.

هناك عدة عوامل تؤثر على جمال المرأة، من بينها تناسق أجزاء المختلفة، لكن في بعض الأحيان تعاني بعض الفتيات والسيدات من صغر حجم الثدي، الأمر الذي يؤثر بصورة ملحوظة على تناسق الجسم، ويؤثر كثيراً على الثقة بالنفس.

عمليات تكبير الثدي:

عملية تكبير الثدي هي عملية تجميلية تهدف لزيادة حجم الثدي من خلال تركيب غرسات ( دعامات ) تُعطي الثدي مظهراً أكثر امتلاءاً، ويتم اللجوء لهذه العملية في عدد من الحالات من بينها:

  • في حال صغر حجم الثديين أو كلاهما. 
  • لتصحيح انكماش الثدي بعد الحمل والولادة. 
  • بعد جراحات استئصال أورام الثدي. 
  • وجود اختلاف في حجم الثديين. 

طرق تكبير الثدي:

هناك العديد من الطرق التي تُستخدم في عمليات تكبير الثدي، بعضها جراحي والبعض الآخر غير جراحي، ولكلٍ منها مميزاته.

.وتتم عمليات تكبير الثدي الجراحية باستخدام غرسات السيليكون أو المحلول الملحي، حيث يتم إجراء شق كبير في الثدي يتم من خلاله إدخال دعامات السيليكون أو محلول الملح، ومن ثم يتم إغلاقها. وتتميز هذه التقنية بإعطاء نتائج دائمة.

أما تكبير الثدي بدون جراحة فتتم بعدة طرق منها:

  • حقن الدهون الذاتية: حيث يتم نقل شفط الدهون من أحد الأماكن في الجسم مثل البطن أو الأرداف، وإعادة حقنها في الثدي، وهي من الطرق الآمنة. 


  • حقن الفيلر: تتم بحقن البلازما أو البوتكس لتكبير حجم الثدي. 

وتتميز التقنيات غير الجراحية بتغلبها على الكثير من مخاطر الجراحة التقليدية.

سعر عملية تكبير الثدي:

تعتمد تكلفة عملية تكبير الثدي على عدة عوامل، وهو ما يجعلها تختلف من مكان لآخر، وفيما يلي أهم العوامل التي تحدد سعر عملية تكبير الثدي:

  • التقنية المُستخدمة في العملية: تختلف تكلفة عمليات تكبير الثدي وفقاً للتقنية المُستخدمة؛ فتكلفة العمليات الجراحية والتي تُعطي نتائج دائمة تختلف عن تكلفة التقنيات غير الجراحية.
  • كفاءة الطبيب وعدد سنوات خبرته: يُحدد تكلفة عملية تكبير الثدي كفاءة الطبيب وعدد سنوات خبرته، والعمليات الناجحة التي أجراها في هذا المجال بالإضافة إلى شهاداته العلمية، حيث تؤثر هذه العوامل في نسبة نجاح العملية بصورة كبيرة.
  • حجم التغيير المطلوب والنتائج المتوقعة: تزيد تكلفة عملية تكبير الثدي بزيادة حجم التكبير المطلوب، ويكون هذا واضحاً في العمليات غير الجراحية، حيث يزيد عدد حقن الفيلر أو الدهون الذاتية اللازمة للعملية.
  • شهرة المستشفى أو المركز الطبي: تؤثر الخدمة المُقدمة في المستشفى، ومدة البقاء بها، والأدوات والمستلزمات اللازمة للعملية على التكلفة الكلية.
  • الإجراءات الأخرى التي قد تصاحب العملية: قد يتم إجراء عملية شد ترهلات الثدي مع عملية التكبير وهو ما يؤثر على تكلفة العملية. 

ويتراوح متوسط سعر عملية تكبير الثدي باستخدام غرسات السيليكون ما بين 35000 إلى 45000 جنيه مصري، بينما يتراوح متوسط تكلفة عمليات تكبير الثدي بحقن الدهون الذاتية ما بين 22 ألف إلى 30 ألف جنيه مصري.

مميزات وعيوب عمليات تكبير الثدي:

مثلها مثل الكثير من عمليات التجميل لها العديد من المزايا والعيوب، وفيما يلي أهم مميزات وعيوب عملية تكبير الثدي:

أولاً: مميزات العملية:

  1. تعطي حجم أكبر للثدي الصغير مما يعزز الثقة بالنفس. 
  2. إعادة بناء الثدي في حالات الاستئصال الجزئي أو الكلي للثدي.
  3. العملية آمنة تماماً ولا يصاحبها الكثير من المضاعفات. 
  4. لا تتطلب وقت طويل للتعافي، ويمكنك العودة لحياتك الطبيعية بعد عدة أسابيع. 
  5. لا تترك الكثير من الندوب الظاهرة. 
  6. لا تؤثر على الإحساس بالثدي.

وبعكس الكلام المنتشر أن عمليات تكبير الثدي قد تزيد نسب الإصابة بالأورام؛ فإن الدراسات أثبتت أنه لا يوجد علاقة بين العملية وبين أورام الثدي، لكنها قد تؤثر على تشخيص المرض في حال الإصابة.

أما عن اضرار عملية تكبير الثدي فتتمثل في ترك بعض الندوب البسيطة التي تزول بمرور الوقت، أو الحصول على نتائج غير مُرضية، ويمكنك التغلب على هذه الأضرار بصورة كبيرة بحسن اختيار جراح التجميل.

معايير اختيار جراح التجميل:

تعتمد نسبة كبيرة من نجاح عمليات التجميل ولا سيما عمليات تكبير الثدي على جراح التجميل، وفيما يلي أهم المعايير التي تمكنك من الوصول إلى احسن دكتور تجميل في مصر:

  1. عدد سنوات خبرته، وعدد العمليات الناجحة التي أجراها. 
  2. الأماكن التي عمل بها. 
  3. مدى رضا عملائه عن خدماته. 
  4. اطلاعه على أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال، ومدى استخدامه للتقنيات الحديثة

الدكتورة ياسمين درويش:

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحة التجميل والحروق بالقصر العيني، أحد أفضل أطباء التجميل في مصر، وصاحبة خبرة كبيرة في هذا المجال، أجرت العديد من العمليات الناجحة في مجال التجميل، وتعتمد على استخدام أحدث التقنيات في مجال التجميل في عيادتها، ومن الخدمات التي تقدمها الدكتورة ياسمين في عيادتها:

  • تجميل الوجه
  • تجميل الأنف جراحياً وبدون جراحة. 
  • شد الترهلات. 
  • تكبير الثدي. 
  • نحت الجسم وشفط الدهون.