تعاني الكثير من السيدات والفتيات من ترهلات الثدي في بعض الأحيان نتيجة لعدة أسباب، لذا ظهرت عمليات شد الثدي والتي تستهدف رفع الثدي وتغيير شكله، للوصول لشكل أكثر جمالاً، وخلال السطور القادمة سنتعرف على أهم المعلومات عن عمليات شد الثدي، وعن أبرز مميزاتها، وكذلك عن سعر عملية شد الثدي، وأهم العوامل التي تؤثر على تكلفة العملية.

ترهلات الثدي

مع التقدم في العمر؛ يحدث تغييرات في الثدي نتيجة لعدة عوامل، تؤثر على صلابة الثدي ومرونة الجلد به، مما ينتج عنه ترهل الثديين، ونتيجة للتقدم في مجال التجميل، ظهرت العديد من الطرق الجراحية وغير الجراحية التي تستهدف تحسين مظهر الثدي المترهل من خلال عمليات شد الثدي.

أهم العوامل التي تؤدي إلى ترهل الثدي:

يزيد ترهل الثدي مع التقدم في العمر، لكن هناك عدد من العوامل الأخرى التي قد تساعد في زيادة الترهلات من أهمها:

  • التغيرات السريعة في الوزن، سواء اكتساب الوزن أو خسارة نسبة كبيرة منه. 
  • التغيرات الهرمونية خاصة بعد فترة انقطاع الطمث. 
  • التدخين. 
  • زيادة مؤشر كتلة الجسم. 
  • الحمل والولادة

عملية شد الثدي:

تعتمد عملية شد الثدي على إعادة بناء أنسجة وشكل الثدي، وتتم العملية الجراحية خلال عدة خطوات:

  1. يقوم الجراح بعمل عدة شقوق في مناطق مختلفة من الثدي.
  2. يتم عمل غرز عميقة في الثدي لإعادة تشكيل الأنسجة، ويتم نقل الحلمتين لموضع أعلى. 
  3. يتخلص الجراح من الجلد الزائد، ويتم إعادة غلق الشقوق الجراحية.

وقد تستغرق العملية من 2-3 ساعات، وبعد العملية قد يتم استخدام أنابيب للتخلص من أي سوائل أو دم زائد، ويتطلب الأمر ما بين 4-6 أسابيع للتعافي التام بعد العمليات الجراحية.

كما تتم عملية شد ترهلات الثدي باستخدام التقنيات غير الجراحية الأخرى مثل:

  • شد الثدي بالليزر. 
  • شد الثدي بالخيوط. 
  • شد الثدي بحقن البلازما. 
  • شد الثدي بحقن البوتكس والبلازما

وفي هذه الحالة لا يتطلب الأمر فترة طويلة للتعافي، كما يمكنك العودة للمنزل بعد العملية، كما تتفادى التقنيات غير الجراحية الكثير من مخاطر العمليات الجراحية مثل الندوب ومخاطر التخدير الكُلي وغيرها.

سعر عملية شد الثدي:

تختلف تكلفة عملية شد الثدي من بلد لآخر، كما تختلف التكلفة بين المراكز المختلفة في البلد نفسها، وتتميز مصر بانخفاض سعر عملية شد الثدي، وتعتمد تكلفة العملية على عدة عوامل من أهمها:

  • شهرة الطبيب وخبرته: تؤثر خبرة الطبيب وشهرته وكفاءته على تكلفة عملية شد الثدي، فكلما زادت عدد سنوات خبرة الطبيب، ودرجته العملية، أدى ذلك إلى تحسين نتائج العملية. 
  • شهرة المركز الطبي أو المستشفى: لا يعتمد نجاح العملية على الجراح فقط، لكن قد تؤثر جودة الخامات والأجهزة المُستخدمة، وكذلك جودة الخدمة المُقدمة على نتائج العملية أيضاً، فتؤثر شهرة المركز أو المستشفى على تكلفة العملية. 


  • نسبة الترهل والنتائج المتوقعة من العملية: تزيد تكلفة العملية بزيادة نسبة الترهلات.


  • التقنية المُستخدمة في شد الترهلات: تختلف تكلفة عملية شد الثدي وفقاً للتقنية المُستخدمة في العملية، فتكلفة العمليات الجراحية تختلف عن تكلفة شد الثدي بدون جراحة. 


  • التخدير والفحوصات الطبية والملابس التي يتم استخدامها بعد العملية: تؤثر تكلفة التحاليل والفحوصات الطبية التي يتم إجراؤها قبل العملية وبعدها، إضافة إلى نوع التخدير المُستخدم في العملية، وكذلك الملابس يتم استخدامها بعد العملية على التكلفة الكلية. 

الحاجة لإجراء إضافي مع العملية: قد يتطلب الأمر لإجراء إضافي مثل تكبير الثدي أو تصغير الثدي مع عملية شد الثدي، وهو ما يؤثر على التكلفة الكلية للعملية

وفيما يلي تكلفة عمليات شد الثدي بالتقنيات المختلفة:

ويتراوح متوسط سعر عملية شد الثدي جراحياً في مصر ما بين 44000-55000 جنيه مصري.

بينما يتراوح متوسط تكلفة عمليات شد الثدي بالليزر ما بين 20000 إلى 40000 جنيه مصري.

ويتراوح متوسط تكلفة عمليات شد الثدي بالخيوط ما بين 20000 إلى 30000 جنيه مصري.

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحة التجميل والحروق:

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحة التجميل والحروق افضل دكتور عمليات تجميل في مصر، صاحبة خبرة لأكثر من 10 سنوات في مجال جراحات التجميل والحروق، أجرت خلالها عدد كبير من عمليات التجميل الناجحة منها عمليات تجميل الوجه، وعمليات تجميل الأنف، وعمليات شفط الدهون ونحت القوام، وشد الثدي وغيرها من العمليات.

وتحظى الدكتورة ياسمين على ثقة العديد من عملائها، وتسعى دائماً لاستخدام أحدث التقنيات في مجال جراحة التجميل للحصول على أفضل النتائج.