شد الذراعين

 

شد الذراعين yasminedarwish.com

شد الذراعين

شد الذراعين واهميته يتعرض  معظم الناس من النساء والرجال إلى اكتساب الوزن وفقدانه في مرحلة أو أكثر من حياتهم. النساء عموماً أكثر تعرضاً لهذه الحالة من الرجال، ويرجع السبب إلى تأثير الحمل والولادة والرضاعة والتغيرات الهرمونية التي تمر بها النساء في مراحل حياتها المختلفة.

النجاح في فقدان الوزن المكتسب ليس نهاية المطاف، فهذه الرحلة على الرغم من صعوبتها تخلف آثاراً يصعب التغلب عليها بعد ذلك، منها مثلاً الترهل في بعض مناطق الجسم أو بقاء بعض الدهون العنيدة في بعض المناطق الأخرى. من أهم المناطق التي تتأثر بهذه الحالة منطقة الذراعين، فهي معرضة للترهل والسمنة بصورة كبيرة عند النساء، وحينها يصعب التخلص من الدهون فيهما، حتى بعد النجاح في فقدان دهون الذراعين يبقى الأمر الأصعب وهو فقدان الجلد في هذه المنطقة للمرونة وترهله بشكل كبير مما يعطي انطباعاً بالسمنة ويشوه المظهر الجمالي للذراعين.

كيف يمكن علاج هذه الحالة؟ ما هي عملية تجميل الذراعين وما هي تكلفتها؟ ما هي أفضل المراكز الطبية لإجراء هذه العملية؟ ما هي مخاطرها وكيف يمكن التعافي منها بسلام؟ كل هذا وأكثر تعرفه معنا في هذا المقال. يمكنك مراجعة موقعنا لمعرفة المزيد عن عمليات شفط الدهون عامة أو عن عملية شد البطن، أو عن عمليات التجميل الأخرى.

ما هي عملية شد الذراعين؟

عملية تجميل الذراعين المعروفة عالمياً باسم (arm lift) أو (Brachioplasty) هي عملية جراحية تتم بغرض التخلص من الدهون الزائدة في الذراعين وشد الجلد المترهل والمتدلي فيهما والتخلص من أي زيادات في الجلد تسبب تشوه لمظهر الذراعين.

أسباب ترهل الذراعين مختلفة وكثيرة نذكر منها:

  • التقدم في العمر وما يصاحبه من ترهل في الجلد وضعف في عضلات الجسم وتجمع الدهون في مناطق الجسم المختلفة.
  • السمنة الشديدة سواء تبعها فقدان في الوزن أم لا.
  • بعض الأسباب الوراثية.
  • بعض الأسباب الهرمونية مثل زيادة هرمون الاستروجين تؤدي إلى ترهل الذراعين (ويحدث هذا بسبب الحمل والرضاعة في النساء أو لبعض الأسباب المرضية في الرجال).
  • تناول الأغذية غير الصحية والتي تسمح بتجمع الدهون في مناطق الجسم المختلفة وتشجع عليه.
  • فقدان نسبة كبيرة من وزن الجسم في وقت قصير يؤدي إلى ترهل الذراعين.
  • عمليات شفط الدهون بكمية كبيرة من الذراعين قد تؤدي إلى ترهل الذراعين ما لم تتبع بعملية شد الذراعين.
  • عدم ممارسة الرياضة بصورة منتظمة يضعف عضلات الذراعين ويتسبب في ترهل الذراعين.
  • نقص الفيتامينات والأملاح المعدنية وعدم شرب المياه بصورة منتظمة يؤدي إلى ترهل الجلد في الجسم كله وبالأخص في منطقة الذراعين.

أنواع عملية تجميل وشد الذراعين

  • عملية شد ترهلات الذراعين عن طريق الجراحة التقليدية.
  • عملية شفط دهون الذراعين بالليزر متبوعة بشد الجلد جراحياً (لتقليل حجم الندبة).
  • عملية شفط الدهون بالليزر متبوعة بشد الجلد بالليزر.
  • عملية شفط دهون الذراعين بالليزر وشد الترهلات بالموجات فوق الصوتية.
  • علاج ترهلات الذراعين عن طريق الميزوثيرابي.

المرشحين لعملية شد الذراعين

المرشح المحتمل لعملية تجميل الذراعين هو أي شخص يعاني من ترهل في الجلد في منطقة الذراعين وزيادة في الدهون في هذه المنطقة بشكل يزعجه ويرغب في التخلص منه (سواء بدرجة بسيطة أو كبيرة).

فإذا كانت كمية الدهون وترهل الجلد بسيطة ومرونة الجلد جيدة يمكن للمريض تجنب العملية الجراحية والاعتماد على تقنية شد الجلد بالليزر وحقن الدهون المتراكمة تحت الجلد ببعض المواد المذيبة للدهون مع حقن الجلد ببعض المواد التي تزيد من مرونته وتسهل عودته إلى حجم مناسب لكمية الدهون الجديدة.

يمكن أيضاً الاعتماد على جلسات الموجات فوق الصوتية لإذابة الدهون وشد الجلد أو جلسات العلاج الكهربائي التي تساعد على شد الجلد. أما إذا كانت الزيادة والترهل كبيرين أو وصلا لمرحلة متقدمة، أو كانت مرونة الجلد لدى المريض لا تسمح بالاعتماد على هذه التقنيات فيمكن اللجوء إلى جراحة شد وتجميل الذراعين.

وفي كل الحالات يجب أن يتمتع المريض بالصحة والسلامة الجسدية، وبالخلو من الأمراض المزمنة والمعدية التي يمكن أن تؤثر على التعافي من العملية أو تمنع إجرائها.، ويجب أن يكون وزن المريض مستقر بحيث لا تتبع العملية بفقدان كبير في الوزن أو زيادة كبيرة فيه تؤثر في نتائج العملية.

يجب كذلك أن يكون المرشح الجيد للعملية من غير المدخنين لأن التدخين يؤثر على سرعة التئام الجروح، وقبل كل شيء يجب أن يتمتع المريض بنظرة واقعية وإيجابية وأن يضع في اعتباره معطيات حالاته قبل أن يتوقع النتائج

التعافي من عملية شد الذراعين

يستدعي التعافي من عملية تجميل الذراعين وقتاً يتراوح بين أسبوعين وبضعة أسابيع. بعد هذه المدة تزال الضمادات ويستغرق الأمر فترة قصيرة حتى يلتئم الجرح تماماً ويزول التورم من منطقة الذراعين وحينها يمكن الحكم على نتائج العملية.

عامة تفيد آراء المرضى ونصائح الأطباء بأن التزام الفراش والحصول على رعاية كافية في الفترة التي تلي العملية الجراحية يقللان من مخاطرها ويزيدان من فرص التعافي والشفاء بسرعة، ويجب على المريض تجنب أي محاولات لبذل مجهود عنيف.

يجب أيضاً الالتزام بارتداء بعض الملابس الضاغطة أو المطاطية ليتخذ الجلد حجمه الجديد بسرعة، وقد يستدعي الأمر إدخال أنبوب صغير تحت الجلد لتصريف أي سوائل أو دماء تتجمع في الجرح وهذا أمر طبيعي.

عامة سيعطيك الطبيب كل التعليمات اللازمة لتمر فترة التعافي بسلام، ومن هذه التعليمات الأدوية التي يجب أن تتناولها وكيفية العناية بالجرح. قد تحتاج إلى قضاء بعض الوقت في المستشفى قبل الانتقال إلى منزلك لاستكمال فترة التعافي فيه، وتتراوح فترة البقاء في المستشفى بين ثلاثة أيام وعشرة أيام بحسب تطور حالتك وسرعة تعافيك.

خطوات إجراء عملية شد الذراعين

  1. كما في كل العمليات الجراحية فإن الخطوة الأولى هي التخدير. وفي جراحة شد وتجميل الذراعين يلجأ الجراح إلى التخدير الكلي. أما في بعض العمليات الأخرى مثل الميزوثيرابي أو العلاج بالليزر فإن التخدير الموضعي يكون كافياً لإتمام العملية.
  2. إجراء الشق الجراحي. ويجرى الشق الجراحي من تحت الإبط، ويعتمد حجمه وطوله على كمية الدهون والجلد المرغوب التخلص منهما من خلال العملية. عمليات شفط الدهون بالليزر تحتاج إلى شق جراحي لا يتعدى طوله 5 مم في أغلب الأحيان، أما عمليات العلاج بالميزوثيرابي والموجات فوق الصوتية فلا تتطلب إحداث شق جراحي.
  3. يتم إجراء عملية التجميل المرغوبة سواء كانت شد الجلد وإزالة تجاعيد الذراعين فقط أو عملية شفط دهون الذراعين متبوعة بعملية شد الجلد.
  4. يتم غلق الشق الجراحي وتوضع الضمادات على الذراعين ويدخل المريض في مرحلة الإفاقة وانتظار النتائج.

المخاطر والمضاعفات المحتملة

كما في العمليات الجراحية الكبرى فإن المخاطر تبدأ بمخاطر التخدير الكلي الذي يجب أن يتم على يد طبيب متخصص في التخدير لتجنب الإصابات أو الحساسية التي يحتمل أن تؤدي إلى الوفاة. وبخلاف هذا فهناك مخاطر التئام الجروح ومخاطر النزيف في أثناء العملية الجراحية أو بعدها.

هناك أيضا مخاطر الندوب الظاهرة التي قد تنجم عن خطأ الطبيب أو عن فروق جسدية تجعل الجسم يميل إلى تكوين ألياف وندبات واضحة على أماكن الجروح. وهناك مخاطر العدوى في أثناء العملية الجراحية أو تلوث الجرح بعدها، ومخاطر الإصابة بالجلطات والخثرات في أثناء العملية الجراحية أو بعدها.

أيضاً مخاطر فقد الإحساس في أحد الذراعين أو كليهما، وكذلك مخاطر الإصابة بتنميل وألم في الذراعين سواء بصورة مؤقتة أو دائمة عقب العملية. هناك أيضاً مخاطر الإصابة بكدمات أو احمرار أو زرقة في بعض مناطق العملية الجراحية، وهذه الأخيرة تكون مؤقتة وتتعافى بسرعة مع العناية بها.

استشارة عملية شد الذراعين

يبدأ الطبيب بدراسة حالة المريض وتقييمها وتحديد نوع العملية التي يحتاج إليها المريض وتحديد مقدار الدهون والجلد المرجو إزالته خلال العملية. يرسم الطبيب بعض الخطوط على ذراعي المريض لتحديد أماكن الشقوق وإزالة الدهون، ويلتقط بعض الصور ويأخذ مقاييس الذراعين جيداً وتستخدم هذه البيانات في الوقوف على مدى نجاح العملية.

يقيم الطبيب الحالة الصحية للمريض عامة، ويأخذ منه تاريخ طبي كامل. وعامة هناك عدة أشياء ينبغي أن تتأكد من معرفة طبيبك لها جيداً قبل الشروع في اتخاذ القرارات الجراحية، وهي:
  • أهدافك من العملية.
  • حالتك الصحية حالياً وأي أمراض مزمنة قد تكون مصاباً بها.
  • الأدوية التي تتناولها سواء بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية أو أدوية عشبية.
  • الجراحات السابقة التي أجريتها.
  • أي حالات حساسية تعاني منها أو يعاني منها أحد أفراد عائلتك.

بعد هذا تأكد من مناقشة رؤية الطبيب ومعرفة مدى اتفاقها مع رؤيتك لتحددا معا الطريقة الأمثل لإجراء عملية تجميل الذراعين. وبعدها يطلب منك الطبيب إجراء بعض التحاليل للوقوف على حالتك العامة وتحديد مدى ملائمة العملية لحالتك الصحية.

يلي هذا أن يعطي الطبيب التعليمات اللازمة لمرحلة ما قبل الجراحة، ومنها الأدوية التي ينبغي عليك تناولها أو التوقف عن تناولها مثل الوارفرين والأسبيرين التي ينبغي التوقف عن تناولها قبل العملية بأسبوع على الأقل حتى لا تتسبب في نزيف في أثناء العملية.

بعد هذا تكون جاهزاً لتخطو داخل حجرة العمليات وتخرج منها بذراعين مثاليين يخلوان من العيوب والترهلات.

اختيار الجراح المناسب

عملية تجميل الذراعين عملية دقيقة للغاية تحتاج إلى جراح خبير تلقي تدريب على مستوى عالي ليجمع بين تقنيات شفط الدهون المختلفة وإزالتها، وبين تقنيات شد الجلد المختلفة مخلفاً أقل قدر ممكن من الندوب.

يجب أن يكون الجراح ماهر بحيث يمكنه شق الجلد وخياطته بدون أثار تزعج المريض وتشوه مظهر ذراعيه. يجب كذلك أن يكون الطبيب مطلع على أحدث التقنيات الجراحية في مجال عملية تجميل الذراعين، ويجب أن تحرص على اختيار طبيب ذو شهادة كبيرة وذات مصداقية في عالم عمليات التجميل، فتختار طبيب يحمل زمالة أمريكية أو زمالة كندية في جراحة تجميل الذراعين.

كذلك، ينبغي عليك أن تهتم بخبرة الطبيب وسمعته في عالم عمليات التجميل، وأن تركز على نتائجه مع المرضى السابقين وأن تطلب منه أن يريك صور نتائج عملياته السابقة مع مرضاه السابقين، ولا تكتفي بكلام الطبيب أو بشهادة مستشفيات التجميل عنه، فابحث عن مراجعات المرضى لنتائج العمليات معه على شبكة الانترنت.

يمكنك كذلك التأكد من صدق حمله لشهادة الزمالة الأمريكية من خلال موقع الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل. لا تنخدع بالأتعاب الباهظة وتعتبرها دليل على كفاءة الطبيب ونجاحه فأحياناً ما تكون مجرد فخ لخداع المرضى وخاصة في بعض الدول التي تفتقد للرقابة على القطاع الطبي مثل الصين والهند.

هناك بعض الجوانب التي ينبغي أن تلم بها قبل الإقدام على إجراء جراحة تجميل وشد ترهلات الذراعين، فاحرص على طرح الأسئلة التالية على طبيبك:
  • ما هي نوع العملية المناسبة لشد الجلد في حالتي؟
  • هل أنا مرشح مناسب لعملية شد ترهلات الذراعين؟
  • هل ينبغي عليّ الخضوع لبرنامج لضبط وزني قبل إجراء الجراحة؟
  • هل نتائج عملية تجميل الذراعين دائمة؟
  • ما الذي يمكن أن يعرض العملية للفشل؟
  • كيف يتم قياس نسبة نجاح العملية؟
  • ما هو مقدار الدهون الذي يمكن التخلص منه في حالتي؟
  • أين سأقضي فترة النقاهة؟
  • متى يمكنني العودة لممارسة أنشطة حياتي الطبيعية؟
  • هل ستخلف العملية ندوب واضحة؟ وكيف يمكن علاجها في هذه الحالة؟
  • هل هناك أي معلومات إضافية ينبغي عليّ معرفتها قبل الخضوع للجراحة؟

 

Share your thoughts