يظل حلم العديد من السيدات هو الحصول على قوام متناسق وفقاً لمقاييس الجمال العالمية، وتُعد عمليات تكبير الثدي أحد الطرق المُستخدمة في ذلك، والتي زادت نسب الإقبال عليها مؤخراً نتيجة سهولة العملية مع التقدم العلمي، لكن قبل اتخاذ القرار بالخضوع للعملية يجب عليك التعرف على أهم مميزات وعيوب عملية تكبير الثدي، لتحديد ما إذا كانت مناسبة لك أم لا، وذلك بعد أخذ رأي الطبيب، وخلال هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه المزايا والعيوب.

تعاني بعض السيدات من صغر حجم الثدي بصورة وراثية، وفي هذه الحالة تكون عمليات تكبير الثدي طريقة لزيادة الثقة بالنفس، وقد تتعرض أخريات لاستئصال جزئي أو كُلي للثدي، مما يجعل عملية إعادة بناء الثدي ضرورة.

عملية تكبير الثدي:

عملية تكبير الثدي هي أحد العمليات التجميلية التي تُستخدم لزيادة حجم الثدي بشكل أكثر جاذبية وتناسقاً مع الجسم، وتتم باستخدام التقنيات الجراحية حيث يتم عمل شق في الثدي، يتم من خلاله إدخال غرسات من السيليكون والمحلول الملحي بالحجم المطلوب، ومن ثم يتم إعادة غلق الشق الجراحي، وتستغرق العملية بأكملها 2-3 ساعات، وتتميز هذه العملية باستمرار نتائجها لفترة تصل إلى 10-13 عاماً.

كما يمكن إجراء عملية تكبير الثدي بالتقنيات غير الجراحية مثل حقن الفيلر، وحقن الدهون الذاتية، وتمتاز التقنيات غير الجراحية بنتائجها السريعة، وقلة المخاطر المرتبطة بالعملية.

مميزات وعيوب عملية تكبير الثدي:

تصاحب العمليات المختلفة سواء الجراحية أو غير الجراحية عدد من المميزات والمخاطر، فما هي أهم مميزات وعيوب عملية تكبير الثدي؟

مميزات عملية تكبير الثدي:

هناك عدد من المميزات لعملية تكبير الثدي من بينها:

  1. تكبير حجم الثدي: تولد بعض السيدات بثدي صغير الحجم، وهو ما يؤثر بصورة كبيرة على ثقتهن، وتساعد عملية تكبير الثدي في الحصول على ثدي أكبر حجماً بصورة طبيعية.
  2. التغلب على اختلاف حجم الثديين: قد يحدث بصورة طبيعية، أو بعد الخضوع للعمليات اختلاف في حجم
    الثديين، وتساعد عملية تكبير الثدي في إعادة تناسق الحجم مرة أخرى.
  3. إعادة حجم الثدي بعد عمليات الاستئصال: قد لا يكون استخدامات عملية تكبير الثدي لغرض جمالي فقط؛ بل قد تُستخدم في بعض الأحيان لإعادة بناء أنسجة الثدي بعد استئصال الثدي، عند السيدات المصابات بسرطان الثدي.
  • نتائج تستمر لفترات طويلة: تتميز عملية تكبير الثدي خاصة الجراحية باستخدام غرسات السيليكون بإعطاء نتائج تستمر لفترة تصل إلى 13 عاماً.
  • زيادة الثقة بالنفس: يساعد تكبير الثدي عند السيدات في زيادة الثقة بالنفس
    .
  • تحسين مظهر الملابس: يساعد تكبير الثدي على ضبط الملابس وتحسين المظهر بشكل عام. 

عيوب عملية تكبير الثدي:

على الرغم من المميزات العديدة لعملية تكبير الثدي؛ إلا أن هناك بعض المخاطر المرتبطة بالعملية مثلها مثل باقي العمليات، ووفقاً لمنظمة الصحة والغذاء العالمية فإن نسبة هذه المخاطر في عملية تكبير الثدي لا تتجاوز 1%، ويرجع ذلك للتطور الذي يشهده مجال التجميل، وفيما يلي أهم اضرار عملية تكبير الثدي:

  • الشعور بألم في الصدر: يُعد الشعور بألم في الصدر أحد  الآثار الجانبية المُرتبطة بعملية تكبير الثدي، والتي تستمر لفترة بعد العملية.
  • ضمور في أنسجة الثدي: في حالات بسيطة قد يتسبب تكبير الثدي في ضمور الجلد والأنسجة.
  • التقلص الكبسولي: يُعامل الجسم الغرسات في بعض الأحيان كجسم غريب، مما يترتب عليه تجمع الكالسيوم حول الغرسات، وهو ما يتسبب في الشعور بوجود جسم صلب.
  • تسرب المحلول الملحي وفقدان الحجم: في بعض الحالات نتيجة استخدام مواد رديئة التصنيع للغرسات؛ يحدث تسرب جزئي أو كُلي للمحلول الملحي، مما يترتب عليه فقدان حجم الثدي بعد عملية التكبير.
  • ندوب الجلد: تحدث بعد العمليات الجراحية، وتحتاج لفترة حتى تختفي تماماً. 

أسعار عمليات تكبير الثدي:

يتراوح سعر عملية تكبير الثدي ما بين 35000-50000 جنيه مصري، وتختلف هذه التكلفة وفقاً لعدة عوامل من أهمها:

  • شهرة الطبيب وخبرته. 
  • شهرة المكان الذي ستجري فيه العملية. 
  • حجم التغيير المطلوب. 
  • التقنية المُستخدمة في العملية.

الدكتورة ياسمين درويش:

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحة التجميل والحروق بالقصر العيني، احسن دكتور تجميل في مصر، حصلت على درجة الدكتوراة في تخصص جراحة التجميل والحروق، وتُجري عمليات التجميل المختلفة باستخدام أحدث التقنيات، مما يساعدها في الحصول على أفضل النتائج، بالإضافة إلى تقليل مخاطر العمليات.

وتُعد الدكتورة ياسمين واحدة من أفضل أطباء التجميل في القاهرة، فهي صاحبة خبرة لأكثر من 10 سنوات، أجرت خلالها أكثر من 3000 عملية تجميل ناجحة، مما جعلها تحظى بثقة عدد كبير من عملائها، وتُجري الدكتورة ياسمين عمليات التجميل المختلفة مثل تجميل الوجه، والأنف، وتكبير الثدي، وشفط الدهون وتنسيق القوام.

تحدثنا خلال هذا المقال عن أهم مميزات وعيوب عملية تكبير الثدي، حتى نساعدك في رؤية الصورة كاملة قبل اتخاذ القرار بإجراء العملية.