ومن منا لا يحلم بالحصول على قوام ممشوق وجسم منحوت!! كثيراً ما تهتم بنات حواء بعلامات الجمال، ومن أهم علامات الجمال في العصر الحديث هي الجسم المنحوت، لذا كثرت الطرق المستخدمة في ذلك، ومن بينها نحت الجسم بدون جراحة، وهي من أكثر الطرق الآمنة، والتي ساعدت الكثيرين في الوصول للجسم المطلوب.

فما هي طرق نحت الجسم بدون جراحة، وما تكلفتها، وما أهم مميزاتها عن الطرق التقليدية؟ كل هذه المعلومات وأكثر سنتعرف عليها خلال هذا المقال.

نحت الجسم:

يخلط الكثيرون بين عمليات نحت الجسم وشفط الدهون، فعمليات نحت الجسم تُستخدم في تنسيق القوام وإبراز المعالم الجمالية بالجسم، وهو ليس وسيلة للتخلص من السمنة أو الوزن الزائد ففي هذه الحالة تُستخدم عمليات شفط الدهون بالطرق المختلفة، أما عمليات النحت فهي تُستخدم للحالات القريبة من الوزن المثالي، والتي قد تعاني من تجمع الدهون في مناطق معينة دون غيرها، مما يؤثر على شكل الجسم.

وفي عمليات نحت الجسم غير الجراحية؛ يستخدم الطبيب تقنيات مختلفة مثل الليزر والفيزر والتفتيت رباعي الأبعاد وغيرها، لإعادة تشكيل مناطق تجمع الدهون، مما يساعد على نحت الجسم وإبراز جماله، ويتم ذلك خلال عدة جلسات تختلف من شخص لآخر.

وعلى عكس المُتوقع أن عمليات نحت الجسم قد تكون خاصة بالسيدات فقط؛ فإن هناك عمليات نحت للرجال أيضاً، وتستخدم لإبراز عضلات الجسم خاصة في منطقة البطن، كما قد تًستخدم للتخلص من التثدي.

طرق نحت الجسم بدون جراحة:

مع التقدم العلمي الكبير الذي نشهده في العصر الحالي والذي يشمل المجال الطبي أيضاً؛ لم يعد الأمر مقتصراً فقط على العمليات الجراحية، فقد ظهرت العديد من التقنيات التي ساعدت في الاستغناء عن الجراحة التقليدية وتقليل خطرها، ومن أشهر الطرق المُستخدمة في عمليات نحت الجسم في مصر:

نحت الجسم بالليزر:

يُستخدم الليزر كأحد الطرق لنحت الجسم بدون جراحة، وهو من أكثر الطرق أماناً وفاعلية، وتتم عملية نحت الجسم بالليزر ( Laser Body Contouring ) باستخدام جهاز الليزر الذي يُصدر أشعة بتردد معين، يتم تسليطه على المنطقة المُراد نحتها، فيعمل على تفتيت وإذابة الخلايا الدهنية.

ويوجد عدة أنواع من أجهزة الليزر المُستخدمة في عمليات نحت الجسم، يستخدم كلاً منها تردد معين من أشعة الليزر، ومن أمثلة هذه الأجهزة:

  1. جهاز سمارت ليبو. 
  2. جهاز كول ليبو. 
  3. جهاز سوفت ليبو.

أما عن متوسط تكلفة عملية نحت الجسم في مصر بالليزر فيتراوح ما بين 1800-1900 دولار أمريكي، وتُعد هذه التكلفة هي الأقل بين كثير من الدول العربية والأفريقية.
ويتم نحت الجسم بالليزر خلال عدة جلسات، مدة كلٍ منها من 1-2 ساعة، وتختلف عدد الجلسات المطلوبة وفقاً لعدة عوامل منها عدد المناطق المُراد نحتها، والصورة التي ترغب في الوصول إليها.

2. نحت الجسم بدون جراحة بالفيزر:

يُعد الفيزر أحد أحدث الطرق المُستخدمة في عمليات شفط الدهون ونحت وتنسيق القوام، ويستخدم جهاز الفيزر الموجات الصوتية عالية التردد، والتي تستطيع الوصول للأماكن العميقة و تفتيت الخلايا الدهنية بها فيتخلص منها الجسم بسهولة، وبالإضافة لذلك يُحفز الفيزر إنتاج الكولاجين، مما يساعد على شد الجلد، وظهوره بصورة أكثر شباباً، وهو من الطرق الآمنة أيضاً في نحت الجسم.

ويتراوح متوسط تكلفة عملية نحت الجسم بالفيزر ما بين 2000 إلى 4000 دولار أمريكي، وتختلف هذه التكلفة وفقاً لعدد المناطق المُستهدفة، وعدد الجلسات اللازمة للوصول لشكل الجسم المطلوب، وكذلك نوع الجهاز المُستخدم.

3. عملية نحت الجسم رباعي الأبعاد:

تعتمد عملية النحت رباعي الأبعاد على استخدام البُعد الرابع وهو حالة الحركة، فتعمل على نحت الجسم وإبراز العضلات في حالة السكون والحركة، ويتم ذلك باستخدام موجات الليزر عالية الدقة، التي تعمل على إزالة طبقات الدهون المختلطة بالعضلات، مما يُعطي الجسم شكلاً أكثر انسيابية وجاذبية.

وتُعد عملية نحت الجسم الديناميكي رباعي الأبعاد من أحدث التقنيات المستخدمة في عمليات النحت وتنسيق القوام. وما قد يميزها عن الطرق الأخرى أنها لا تتطلب أكثر من جلسة واحدة، تستغرق ما بين 2- 6 ساعات، وهي تساعد على نحت القوام وشد الجلد أيضاً، مما يُعطي مظهراً أكثر انسيابية وشباباً.

وتتراوح عملية نحت الجسم رباعي الأبعاد ما بين 1000 إلى 6000 دولار أمريكي، وتعتمد هذه التكلفة على عدد المناطق التي سيتم نحتها، فقد يبلغ متوسط تكلفة نحت المنطقة الواحدة 1000 دولار، بينما قد يصل متوسط تكلف نحت عدة مناطق من الجسم أو نحت الجسم بالكامل بتقنية النحت رباعي الأبعاد 6000 دولار.

نحت الجسم بالتبريد ( الكريوليبوليسيس ):

يعتمد استخدام الـ كريوليبوليسيس Cryolipolysis على تبريد الخلايا الدهنية وتفتيتها من خلال إطلاق موجات صوتية تؤثر على الخلايا الدهنية دون التأثير على الأنسجة والخلايا الأخرى، ولا تعمل هذه التقنية على تفتيت الخلايا الدهنية فحسب؛ بل أنها تساعد أيضاً في شد ترهلات الجلد بصورة كبيرة، مما يُعطي البشرة مظهراً أكثر شباباً.

ويُستخدم جهاز الكرايو في نحت المناطق المختلفة في الجسم، مثل منطقة البطن والأرداف والذراعين والساقين، وتساعد أيضاً في التخلص من السيلوليت في هذه المناطق، ويتم عمل عدة جلسات للوصول للنتائج المطلوبة، يختلف عدد هذه الجلسات وفقاً للمنطقة المستهدفة، وكمية الدهون المراد التخلص منها.

ويتراوح عدد الجلسات ما بين 1-4 جلسات يفصل بين كل جلستين من 4 إلى 6 أسابيع، وفقاً لما يراه الطبيب مناسب. وقد يبلغ متوسط تكلفة الجلسة الواحدة من جهاز الكرايو 200-300 جنيه مصري، وتُعد هذه التكلفة منخفضة نسبياً مقارنة بالدول العربية الأخرى.

نحت الجسم بالميزوثيرابي:

تستخدم حقن الميزوثيرابى لنحت الجسم وتنحيف القوام، وهي عبارة عن مجموعة من الفيتامينات والهرمونات والانزيمات ومستخلصات بعض النباتات، والتي تساعد في تفتيت الدهون وشد الجلد، وإعطاء البشرة مظهراً أكثر شباباً.

ويتم حقن الميزوثيرابي في الأماكن المختلفة من الجسم المُراد نحتها، مثل البطن، والأرداف، والأفخاذ، والذراعين، ويساعد الميزوثيرابي أيضاً في التخلص من الترهلات وشد التجاعيد، إضافةً إلى التخلص من السيلوليت.

يتم العلاج بالميزوثيرابي على جلسات قد تراوح ما بين 3-15 جلسة، ويفصل كل جلسة عن الأخرى 7-10 أيام، ويبلغ متوسط تكلفة جلسة الميزوثيرابى لنحت القوام ما بين 200- 500 دولار أمريكي.

أهم العوامل التي تحدد تكلفة عمليات نحت القوام:

يحدد تكلفة عمليات نحت القوام عدة عوامل من أهمها:

  1. التقنية المُستخدمة في نحت الجسم.
  2. شهرة طبيب التجميل وكفاءته ودرجته العلمية. 
  3. مركز التجميل وشهرته والخدمة المُقدمة به. 
  4. عدد المناطق التي تريد نحتها

وبشكل عام فإن اسعار عمليات نحت الجسم فى مصر تُعد منخفضة نسبياً إذا ما قورنت بالكثير من البلاد العربية والغربية.

تجربتي مع نحت القوام بالليزر:

تقول سلمى.أ 45 عاماً كانت تجربتي مع عملية نحت الجسم بالليزر جيدة للغاية، فقد كانت تعاني من السمنة المُفرطة لفترة طويلة، وبعد إجراء عملية تكميم المعدة فقدت الكثير من الوزن، وحصلت على الوزن المثالي، لكن مع فقدان الوزن لاحظت ترهل في الجلد خاصةً في منطقة البطن، وكان الأمر شديد الإزعاج لها، فلم يجعلها راضية عن شكلها، وقلل من سعادتها بفقدان الوزن.

وقد نصحها الطبيب بإجراء عملية لنحت القوام، ونظراً لأنها لم تكن تفضل العمليات الجراحية؛ فقد كان استخدام الليزر من أفضل الخيارات بالنسبة لها، فقد لاحظت اختفاء الترهلات في منطقة البطن بعد عدة جلسات، هذا بالإضافة لاختفاء علامات التمدد المزعجة، كما ساعدت جلسات الليزر في إعطاء الجلد مظهراً أكثر شباباً، مما جعل تجربتها رائعة.

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحات التجميل والليزر:

الدكتورة ياسمين درويش افضل دكتور تجميل في مصر، متخصصة في عمليات التجميل المختلفة وعمليات شد ورفع وتكبير وتصغير الثدي، بالإضافة إلى عمليات شفط الدهون ونحت الجسم بدون جراحة، وقد أجرت أكثر من 3000 عملية ناجحة على مدار 10 سنوات، وتقدم الدكتورة ياسمين في عياداتها الخدمات المختلفة باستخدام أحدث التقنيات في مجال التجميل والليزر.