تسعى حواء دائماً للحصول على مظهراً أكثر جاذبية، وقد ساعد التقدم في عمليات التجميل بالإضافة إلى العديد من الطرق غير الجراحية في ذلك، وتُعد عملية تكبير الثدي أحد هذه العمليات، والتي تلجأ لها الكثير من السيدات والفتيات للحصول على مظهر أكثر جاذبية، فما أهم مميزات وعيوب هذه العملية، وما أشهر الطرق المُستخدمة في لتكبير الثدي، كل هذه المعلومات وأكثر سنتعرف عليها في السطور القادمة.

عملية تكبير الثدي:

عملية رأب الثدي التكبيري أو تكبير الثدي هي إحدى العمليات التي تتم لأغراض تجميلية، وتتم عن طريق إعادة بناء الثدي باستخدام العديد من الطرق المختلفة، لزيادة حجم الثدي بما يتناسب مع باقي الجسم، كما يُستخدم أيضاً بعد عمليات استئصال الثدي، وتساعد هذه العمليات في زيادة الثقة في النفس للنساء بالحصول على مظهر أكثر جاذبية.

متى يتم اللجوء لتكبير الثدي؟

في حال كنتِ تفكرين في إجراء عملية تكبير الثدي؛ فيجب استشارة الطبيب أولاً لتحديد ما إذا كانت العملية مناسبة لك أم لا، وللتعرف على أهم مميزات وعيوب عملية تكبير الثدي.

وفيما يلي أهم الحالات التي قد تتطلب إجراء تكبير للثدي:

  • التخلص من صغر حجم الثدي بعد الولادة أو فقدان الوزن. 
  • تصحيح شكل الثدي في حالات عدم وجود تماثل بين الثديين بشكل ملحوظ. 
  • بعد عمليات استئصال أورام الثدي. 
  • لإعادة الثقة في النفس لبعض الحالات التي تعاني من صغر حجم الثدي.

طرق تكبير الثدي:

قديماً كان استخدام حشوات السيليكون أكثر الطرق المُستخدمة في لتكبير الثدي، لكن مع التطور الكبير الذي يشهده مجال التجميل؛ ظهرت العديد من الطرق الأخرى، والتي تتطلب توغل جراحي أقل، بالإضافة إلى التغلب على الكثير من عيوب الطرق التقليدية، ومن أشهر طرق تكبير الثدي:

تكبير الثدي بحشوات السيليكون:

تُعد حشوات السيليكون من أشهر الطرق التقليدية المُستخدمة في عملية تكبير الثدي، وهو مادة طبيعية، ويساعد السيليكون في الحصول على ثدي أكبر وأكثر جاذبية بشكل دائم.

ومن أشهر مميزات استخدام السيليكون في تكبير الثدي هو إعطاء نتائج جذابة أكثر تناسق، كما يُساعد على شد ورفع الثدي بشكل دائم فلا يفقد الثدي امتلائه بفقدان الوزن أو مع التقدم في السن، ويُعطي مظهراً طبيعياً، إضافة إلى ذلك فهو من الطرق الآمنة.

أما من أشهر عيوب تكبير الثدي بالسيليكون هو ترك ندوب قد تستمر لفترة لكنها تختفي بعدها، ويمكنك تجنب الكثير من أضرار غرسات السيليكون باستخدام منتجات عالية الجودة، ويمكن ذلك من خلال حسن اختيار الطبيب، وكذلك المستشفى أو المركز الطبي الذي ستجري فيه العملية.

تكبير الثدي بالمحلول الملحي:

وفي هذه الطريقة يتم إدخال هيكل من السيليكون إلى داخل الثدي وتثبيته، ومن ثم يتم حقن المحلول الملحي ( السالين ) حتى الوصول لحجم الثدي المرغوب، لكن هذه الطريقة أقل انتشاراً في عمليات تكبير الثدي مقارنةً بحشوات السيليكون، وما يميز هذه الطريقة؛ أنه حال انفجار هيكل السيليكون فإن الجسم يمتص المحلول الملحي، ويتخلص منه بطريقة طبيعية.

تكبير الثدي بحقن الدهون الذاتية:

ساعد استخدام حقن الدهون الذاتية في إحداث طفرة في مجال عمليات التجميل، فقد ساعدت في التغلب على الكثير من أضرار استخدام مواد الحقن الأخرى مثل البوتكس والفيلر وغيرها، فهي مادة طبيعية يتم سحبها من منطقة معينة من الجسم، وإعادة حقنها في الثدي، مما قلل من خطر تفاعل الجهاز المناعي معها، إضافةً إلى ذلك فإن العملية لا تخلف ندوب كبيرة مثل التي تتركها عمليات التكبير بالسيليكون.

وعلى الرغم من هذه المزايا؛ فإن استخدام الدهون الذاتية لتكبير الثدي لم يخضع للدراسة بصورة كافية، ولم يُعرف مدى تأثيره على نمو بعض الأورام، إضافةً إلى ذلك فإن الجسم قد يمتص نسبة من الدهون التي تم حقنها، مما يقلل من النتيجة المُتوقعة.

عملية تكبير الثدي بالفيلر:

تكبير الثدي بالفيلر هي أحد الطرق غير الجراحية المُستخدمة في تحسين مظهر الثدي، حيث يتم حقن الفيلر، والذي عادةً ما يتكون من حمض الهيالورونيك، وهو مادة طبيعية غير ضارة للجسم، يتم حقنها حتى الوصول إلى حجم الثدي المرغوب، وتتم العملية بأكملها تحت تأثير التخدير الموضعي، مما يقلل من الآثار الجانبية للعمليات الجراحية، كما أنه لا يتطلب وقت كبير للتعافي، وهو من الطرق الآمنة في تكبير الثدي.

تكبير الثدي بالليزر:

ساعد استخدام الليزر في التغلب على الكثير من العمليات الجراحية، ويُستخدم في عمليات تكبير الثدي حيث لا يعمل فقط على التكبير، لكنه يساعد أيضاً على شد ورفع الثدي، فيعمل على شد أنسجة الثدي المُترهلة، ويعطي الثدي مظهراً أكثر امتلاءاً.

تكلفة عمليات تكبير الثدي:

يتراوح سعر عملية تكبير الثدي في مصر ما بين 45000- 100000 جنيه مصري، وتختلف هذه الأسعار اختلافاً كبيراً وفقاً لعدة عوامل من أهمها:

  • نوع التقنية المُستخدمة في تكبير الثدي. 
  • حجم التغيير المطلوب إجراءه. 
  • شهرة طبيب التجميل ودرجته العلمية وكفائته. 
  • شهرة المستشفى أو المركز الطبي الذي ستُجري فيه العملية. 
  • الفحوصات الطبية وعدد أيام البقاء في المستشفى.

مميزات تكبير الثدي:

بالنسبة لكثير من السيدات؛ لا يُعد تكبير الثدي من الرفاهيات لكنه يُعد ضرورة لزيادة الثقة بالنفس والرضا عن شكل الجسم، وفيما يلي بعض مميزات عمليات التكبير:

  • تساعد في التخلص من صغر الثديين، أو عدم تماثلها. 
  • إعادة بناء الثدي بعد عمليات الاستئصال. 
  • تمنح مظهراً أكثر شباباً وجاذبية. 
  • تساعد في التخلص من ترهلات الثدي. 
  • تعطي نتائج تستمر لفترات طويلة. 

أضرار تكبير الثدي:

وعلى الرغم من هذه المميزات العديدة لتكبير الثدي؛ إلا أنه مثلها مثل باقي العمليات لها بعض الأضرار، وفيما يلي أهم اضرار عملية تكبير الثدي:

  • ألم وتورم الثدي ووجود بعض الكدمات. 
  • التهاب وتجمع السوائل حول الحشوات أو بعد الحقن. 
  • ترك ندوب في الجلد قد تستمر لفترة حتى تختفي تماماً. 

وللتغلب على الكثير من أضرار العملية؛ يجب الاهتمام جيداً باختيار جراح التجميل صاحب الخبرة والكفاءة في هذا المجال، وكذلك حسن اختيار المركز الطبي الذي ستجري فيه العملية، وفيما يلي أهم المعايير التي يجب أخذها في الاعتبار عند البحث عن احسن دكتور تجميل في مصر:

  1. لشهادات التي حصل عليها في مجال جراحات التجميل. 
  2. عدد سنوات خبرته، ومدى اطلاعه على أحدث الطرق في مجال جراحة التجميل. 
  3. عدد العمليات الناجحة التي أجراها، ومدى رضا عملائه عن هذه العمليات. 
  4. المستشفيات والمراكز التي عمل بها. 

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحات التجميل:

الدكتورة ياسمين درويش أحد أفضل أطباء جراحة التجميل في القاهرة، وهي استشاري جراحة التجميل والحروق بكلية طب القصر العيني، حاصلة على درجتي الماجستير والدكتوراه في مجال جراحة التجميل والحروق، وصاحبة خبرة لأكثر من 10 سنوات، حيث أجرت أكثر من 3000 عملية تجميل ناجحة، وتحرص دائماً على استخدام أحدث التقنيات في مجال التجميل، لذا تنال رضاء عملائها.