الأنف؛ هي أكثر المعالم بروزاً في الوجه، ولذلك فهي تمثل جزء كبير من مقاييس الجمال، ونتيجة لذلك ظهرت عمليات تجميل الأنف، وتعددت أنواعها فمنها الجراحي وغير الجراحي بما يلائم كل حالة، فما هي عملية تجميل الانف، وما مميزات هذه العملية، وما النتائج التي يمكن توقعها بعد العملية؟ سنتعرف على هذه المعلومات خلال السطور القادمة.

عملية تجميل الانف:

تجميل الأنف أو ( Rhinoplasty ) وتسمى أيضاً Nose Job وهي إحدى العمليات التي يتم خلالها إحداث تغيير في شكل الأنف، قد تكون لأغراض تجميلية مثل عمليات تصغير الأنف أو التخلص من الأنف الأفطس، وقد تكون لأغراض علاجية أيضاً مثل تعديل الحاجز الأنفي والذي يؤثر على التنفس بشكل كبير، أو عند التعرض لكسور أو تشوهات نتيجة الحوادث.

وتستهدف عمليات تجميل الأنف ثلاثة محاور أساسية تشمل عظمة الأنف في الجزء العلوي منها، أو غضروف الأنف في الجزء السفلي، وقد تشمل أيضاً جلد الأنف، ومن الممكن أن تتم عملية تجميل الأنف لأحد هذه الأجزاء أو جميعهم حسب كل حالة.

عند زيارة طبيب التجميل؛ يتم مناقشة مصدر الإزعاج الأساسي بالنسبة لك، و سيشرح لك الحلول المُتاحة، ومن ثم تحديد الحل الأمثل لحالتك، كما سيعرفك على النتائج المُتوقعة بعد العملية.

أسباب إجراء عمليات تجميل الأنف:

عملية تجميل الأنف من أكثر عمليات التجميل شيوعاً، ولا يقتصر الأمر فقط على حواء؛ لكن يلجأ الكثير من الرجال لهذه العملية أيضاً، وفيما يلي أهم الأسباب التي تدفع البعض لإجراء هذه العملية:

  • وجود مشاكل في التنفس نتيجة اعوجاج الحاجز الأنفي أو اتساع فتحتي الأنف. 
  • كسور الأنف نتيجة التعرض للحوادث. 
  • وجود اختلافات خلقية في الأنف. 
  • تغيير شكل الأنف في حال الأنف الكبيرة أو الأنف الأفطس. 

عملية تجميل الانف جراحياً:

تستخدم العمليات الجراحية لتجميل الأنف عند الحاجة إجراء تعديل كبير في هيكل الأنف، مثل تغيير عظام الأنف، أو تعديل الحاجز الأنفي بها، وما يُميز الجراحة هو إعطاء نتائج نهائية ودائمة، وتتم العملية خلال خطوات:

  1. يستخدم التخدير الكُلي أو الموضعي وفقاً لما يناسب كل حالة وطبيعة العملية أيضاً. 
  2. يتم إجراء شقوق إما داخل الأنف في حال عملية الأنف المغلق أو خارج الأنف في حال عمليات الأنف المفتوحة. 
  3. يتم إجراء العملية وإصلاح المشكلة سواء كانت في عظمة الأنف أو في الجزء الغضروفي بها. 
  4. يُغلق الطبيب الشقوق التي تم إجرائها باستخدام خيوط تجميلية تذوب من تلقاء نفسها. 

قد تستغرق جراحة تجميل الأنف 1-2 ساعة، ويتم متابعة المريض في المستشفى لمدة يوم قبل العودة إلى المنزل، ومن الطبيعي ظهور تورم في منطقة الأنف يستمر يختفي خلال أسبوعين من العملية.

فترة النقاهة بعد عملية تجميل الأنف جراحياً:

قد يستغرق الأمر أسبوعين لتختفي بعض الأعراض المصاحبة للعملية مثل التورم والألم في منطقة الأنف، يجب عدم ممارسة أي نشاط بدني عنيف خلالها، ويمكنك بعدها العودة لحياتك الطبيعية بشكل تدريجي.

عمليات تجميل الانف بدون جراحة:

انتشرت مؤخراً العديد من عمليات تجميل الانف بدون جراحة، حيث يتم استخدام العديد من التقنيات الحديثة في هذه العمليات، بما يناسب طبيعة كل حالة، فغالباً ما تُستخدم عمليات تجميل الأنف بدون جراحة للحالات التي تتطلب تعديل طفيف، وفيما يلي أشهر الطُرق المستخدمة لتجميل الانف بدون جراحة:

  1. عمليات تجميل الأنف بالليزر. 
  2. عملية تجميل الأنف بالخيوط. 
  3. عملية تصغير الأنف بالفيلر. 
  4. تجميل الأنف البلازماج. 

ومن أهم مميزات عمليات تجميل الأنف غير الجراحية ما يلي:

  • لا تحتاج لاستخدام تخدير كُلي. 
  • تقليل خطر النزيف الذي يصاحب العمليات الجراحية.
  • تقليل خطر العدوى. 
  • لا تحتاج لفترة طويلة للتعافي. 
  • يمكنك العودة للمنزل بعد العملية مباشرة. 

تكلفة عمليات تجميل الأنف في مصر:

تُعد تكلفة عمليات التجميل بشكل عام ولا سيما عملية تجميل الانف في مصر منخفضة نسبياً إذا ما قورنت بالبلاد الأخرى، وتعتمد اسعار عمليات تجميل الانف في مصر على عدة عوامل من أهمها:

  1. نوع العملية جراحية أو بدون جراحة. 
  2. التقنية المستخدمة في العمليات غير الجراحية. 
  3. حجم التغيير المطلوب إجراءه في الأنف. 
  4. شهرة الطبيب الذي سيجري العملية وكفاءته ودرجته العلمية. 
  5. المركز الطبي أو المستشفى الذي ستجري فيه العملية. 

وبشكل عام يتراوح متوسط تكلفة عملية تجميل الانف جراحياً في مصر ما بين 15000- 50000 جنيه مصري، أما عمليات التجميل غير الجراحية فهي أقل سعراً، ويتراوح متوسط تكلفتها ما بين 3000-12500 جنيه مصري.

تجربتي مع تجميل الأنف:

تقول علا. م كانت تجربتي مع عملية تجميل الانف جيدة للغاية، فقد كانت تعاني من كبر حجم عظمة الأنف بالإضافة إلى عدم استقامتها، ولم يقتصر الأمر على مجرد التأثير على مظهرها فقط، بل كان يؤثر على التنفس أيضاً، مما دفعها لأخذ القرار بإجراء عملية تجميل لعظمة الأنف.

blank

وبعد استشارة الطبيب تبين أن الحل الجراحي هو الأنسب لحالتها، لم تشعر بشيء أثناء العملية، لكن بعد العودة إلى المنزل كانت تشعر بألم وتورم في الأنف استمر لمدة 7 أيام، بعدها قل التورم والألم تدريجياً، وبعد اختفاء التورم ظهرت نتائج العملية، والتي كانت مُرضية لها بشكل كبير، فقد غيرت العملية شكلها بصورة كبيرة، كما حسنت من قدرتها على التنفس.

 

كيفية اختيار أفضل طبيب تجميل:

يعتمد نجاح أي عملية بشكل كبير على الجراح الذي سيقوم بإجراء العملية، وعند البحث عن افضل دكتور تجميل انف في مصر؛ يجب أخذ المعايير الآتية في الاعتبار:

  1. شهرة الطبيب وكفاءته. 
  2. الشهادات العلمية التي حصل عليها في تخصص جراحة التجميل. 
  3. عدد سنوات خبرته. 
  4. عدد العمليات الناجحة التي أجراها. 
  5. مدى رضا عملائه عن العمليات التي أجراها

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحات التجميل:

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحة التجميل بكلية طب القصر العيني، افضل دكتور عمليات تجميل في مصر، حصلت على شهادتي الماجستير والدكتوراه في جراحات التجميل، وصاحبة خبرة لأكثر من 10 سنوات في هذا المجال، قامت خلالها بإجراء أكثر من 3000 عملية تجميل مختلفة، مما جعلها تنال ثقة ورضا عدد كبير من عملائها.

وتُجري الدكتورة ياسمين عمليات التجميل المختلفة باستخدام أحدث التقنيات الجراحية وغير الجراحية، وهي حريصة دائماً على الوقوف على أحدث ما توصل إليه العلم في مجال جراحة التجميل لتقديم أفضل خدمة في عيادتها بالقاهرة.