تؤثر الندوب الناتجة عن أثر حب الشباب أو التعرض لبعض الحروق أو الجروح في مظهر الوجه، ونظراً لأن الوجه هو الأكثر تأثيراً في الجاذبية، لذا تبحث الكثير من النساء عن طرق علاج هذه الندوب، وفي هذا المقال سنتعرف على أكثر الطرق فاعلية في علاج الندوب، وهي علاج ندوب الوجه بالليزر.

سنتعرف في هذا المقال على أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى تكون ندوب البشرة، وكيف يتم علاج ندوب الوجه بالليزر، وما هي أهم مميزات استخدام هذه الطريقة.

ندوب البشرة:

الندوب أو Scars هي عبارة عن تجمع عدد من خلايا البشرة في منطقة مُعينة تعرضت لتلف طبقات الجلد السطحية بها، وتساعد هذه الخلايا في ملء الفراغ الناتج عن تلف الخلايا، وهو رد فعل طبيعي يساعد على الشفاء، حيث يقوم الجلد بعلاج الأجزاء التالفة بمساعدة بروتين الكولاجين بإنتاج أنسجة ليفية عند التعافي، لكن أحياناً تنمو الأنسجة الليفية بطريقة غير صحية مُسببةً الندوب.

وتختلف درجة الندوب ووضوحها وفقاً لعدد من العوامل من أهمها:

  • حجم الجرح وعمقه.
  • سمك الجلد ولونه.
  • كمية الإمداد الدموي في هذه المنطقة.
  • درجة لون الجلد.
  • عمر الفرد عند تكون الندبة.

وتختلف الندوب في كمية الكولاجين والأنسجة الليفية التي يتم تجمعها بعد حدوث تلف في أنسجة الجلد.

ما هي أسباب تكون ندوب في البشرة؟

هناك عدة أسباب تؤدي إلى ندوب البشرة من أهمها:

  • التعرض لحروق.
  • التعرض لجروح.
  • التعرض لعدوى جلدية.
  • حب الشباب.

ما هي أنواع ندوب البشرة؟

هناك عدد من أنواع ندوب البشرة، وفيما يلي أهم الندوب وأهم الفروق بينها:

الندوب التضخمية: وهو ندوب بارزة غالباً ما تكون حمراء اللون، وعادةً ما تنتج بعد خياطة الجروح، أو عندما يقل الإمداد الدموي إلى منطقة الجرح، كما تحدث في المدخنين.

ندوب الجدرة: وهي عبارة عن نوع من الندوب يتجاوز فيها الندوب أو الأنسجة الليفية حدود الجرح، مكونةً مُستغلةً مساحة أكبر في الجلد.

الندوب الصبغية: هي أحد أنواع الندوب التي عادةً ما تحدث في أصحاب البشرة الداكنة، وتكون ردة فعل لالتهاب البشرة، أو التعرض الزائد لأشعة الشمس.

الندوب المتقلصة: وهي أحد أنواع الندوب التي ينتج عنها تقلص في الجلد في المنطقة المُصابة، وغالباً ما تكون في حالات الحروق.

علاج ندوب الوجه بالليزر:

أحدث استخدام الليزر طفرة في العديد من المجالات الطبية، ومن أهم تطبيقاته هو علاج ندوب الوجه بالليزر، فقد ساعد استخدام الليزر في التخلص من أنواع ندوب البشرة المختلفة، والحصول على بشرة جذابة خالية من الندوب.

ويعتمد استخدام الليزر في علاج الندوب على استخدام الطاقة الضوئية التي يُنتجها الليزر، ويعمل الليزر على علاج ندوب الوجه بطريقتين أساسيتين هما:

تقشير الطبقات السطحية من الندوب، مما يساعد في التخلص من الندوب، من خلال جعلها مساوية لطبقات الجلد الأخرى.
إحداث شقوق صغيرة في الجلد مما يُحفز تكوين خلايا جديدة صحية تحل محل الخلايا الموجودة في الندوب.

كيف تتم عملية علاج الندوب بالليزر؟

يتم علاج ندوب البشرة بالليزر من خلال عدة جلسات، لا تتطلب الدخول إلى غرفة العمليات أو الخضوع للتخدير الكلى، وتتم العملية من خلال عدة خطوات بسيطة وهي:

يستخدم الطبيب تخديراً موضعياً على منطقة الندوب.
يتم تغطية العين قبل استخدام الليزر لندوب الوجه.
يستخدم الطبيب جهاز الليزر، ويتم تسليط أشعة الليزر على الندوب، حيث يعمل على تقشير الطبقات السطحية، أو عمل شقوق في البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين و خلايا جديدة صحية.
بعد الانتهاء من الجلسة قد يستخدم الطبيب بعض المضادات الحيوية التي تساعد في تقليل التهاب الجلد أو الإصابة بعدوى.

لا تستغرق جلسة الليزر لعلاج ندوب البشرة وقتاً طويلاً، ويمكنك العودة إلى المنزل خلال نفس اليوم، كما لا يستغرق الأمر وقتاً طويلاً للتعافي.

ما هي عدد الجلسات اللازمة لعلاج ندوب الوجه بالليزر؟

يتم علاج الندوب بالليزر من خلال عدة جلسات، تختلف عدد الجلسات اللازمة لعلاج الندوب بالليزر وفقاً لنوع الندوب واستجابة البشرة، وغالباً ما يتطلب الأمر ما بين 3-5 جلسات حتى الوصول إلى النتائج المرغوبة.

ما هي مميزات علاج ندوب الوجه بالليزر؟

هناك عدد من المميزات لعلاج الندوب بالليزر، وهو ما يجعل الكثيرين يُفضلونها للتخلص من ندوب البشرة، وفيما يلي أهم هذه المميزات:

لا يتطلب علاج الندوب بالليزر الدخول للعمليات، وتتم دون الحاجة إلى التخدير العام.
تقنية الليزر تقنية آمنة وغالباً لا تُسبب آثاراً جانبية إذا كان الطبيب صاحب خبرة وكفاءة.
لا يقتصر استخدام الليزر على علاج ندوب البشرة فقط بل يحفز إنتاج الكولاجين مما يساعد على تحسين ملمس البشرة والتخلص من الجلد الميت والخطوط الرفيعة.
لا تتطلب جلسات الليزر وقتاً طويلاً ويمكنك العودة للمنزل في نفس اليوم.
لا تحتاج إلى وقت طويل للتعافي فقط عدة أيام ويمكنك العودة إلى ممارسة حياتك بصورة طبيعية.

وتقتصر الآثار الجانبية لاستخدام الليزر في علاج ندوب البشرة على احمرار وتورم الجلد لفترة من الوقت، أو حدوث تغيير في لون الجلد.

متى يمكن العودة للعمل بعد جلسات علاج ندوب البشرة بالليزر؟

لا تتطلب عمليات علاج ندوب البشرة بالليزر وقتاً طويلاً، فقط عدة أيام قليلة، فيمكنك العودة إلى العمل بعد ثلاثة أيام أو أقل، ويعتمد ذلك على نوع الليزر المُستخدم وطبيعة البشرة، ويُحدد الطبيب الوقت اللازم للتعافي.

ما هو الوقت الأنسب لعلاج الندوب بالليزر؟

يمكنك البدء في جلسات علاج الندوب بالليزر بعد أن تجف الندوب وتصل إلى شكلها النهائي بعد التعرض لجرح أو حرق أو حب الشباب.

ما هي أنواع الليزر المُستخدم في علاج ندوب البشرة؟

هناك العديد من أنواع الليزر المُستخدم في علاج ندوب البشرة، وفيما يلي أهم الأنواع المُستخدمة:

ليزر ثاني أكسيد الكربون: وهو أحد أهم أنواع الليزر المُستخدمة في علاج الندوب، ويعمل من خلال تقشير الطبقات السطحية من الجلد، وإلى جانب استخدامه في علاج الندوب فقد يُستخدم في التخلص من التجاعيد أيضاً.

ليزر التقشير الاستئصالي ( الفراكشنال ليزر ): يساعد في التخلص من طبقات الجلد الخارجية.

ليزر الصبغ النبضي: وهو أحد أفضل أنواع الليزر المُستخدمة في علاج الندبات الصبغية، حيث يساعد في توحيد لون الندبة مع الجلد.

وللحصول على أفضل النتائج عند علاج الندوب بالليزر؛ يجب البحث عن أفضل دكتور تجميل في مصر، وتُعد الدكتورة ياسمين درويش أفضل دكتورة تجميل في مصر، وهي استشاري جراحة التجميل، وصاحبة خبرة تمتد لسنوات طويلة في هذا المجال، ودائماً ما تعتمد على استخدام أحدث التقنيات للوصول إلى أفضل النتائج.