تتمنى الكثير من السيدات والفتيات الحصول على ثدي مشدود، لذا يكثر البحث عن كيفية شد ترهلات الثدي، لكن ما هي أسباب هذه الترهلات، وهل يمكن التقليل منها من خلال بعض العادات الصحية، وكيف يمكن التخلص من هذه الترهلات عن طريق الجراحة، وأهم المعلومات عنها، هذا ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

أسباب ترهل الثدي:

مع التقدم في العمر؛ يتمدد الجلد في الثدي ويصبح أقل مرونة ويفقد الثديين صلابتهما، مما يتسبب في ترهل الثدي، وإلى جانب التقدم في العمر؛ فهناك عدة عوامل تزيد من ترهل الثدي منها:

  • التغيرات في الوزن: تتسبب زيادة الوزن وكذلك فقدان الوزن في ترهلات الثدي نتيجة تمدد حجم الثدي، لذا يُنصح بالحفاظ على وزن صحي وتجنب زيادة ونقصان الوزن عدة مرات. 


  • كثرة التعرض لأشعة الشمس: تتسبب أشعة الشمس الضارة في ترهل الجلد نتيجة وفقدانه مرونته، لذا يُنصح بعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة. 


  • عدم ارتداء حمالات الصدر المناسبة: يساعد استخدام الحمالات في إعطاء الدعم المناسب للثدي والحفاظ عليه من الترهل.


  • تأثير الجاذبية الأرضية: تؤثر الجاذبية الأرضية على شكل الثدي، وتساعد في ترهله، لذا يُنصح بالنوم على الظهر وتجنب النوم على البطن لتقليل الترهل. 


  • فترة الحمل: أثناء فترة الحمل تتمدد الأنسجة والأربطة التي تدعم الثديين، ويؤدي هذا التمدد إلى الترهل بعد الولادة. 


  • التدخين: قد تؤثر بعض المواد الموجودة في السجائر على مادة الإيلاستين التي تساعد في مرونة الجلد، لذا يؤثر التدخين على ترهلات الثدي. 

طرق شد الثدي المترهل:

نتيجة لسعي الكثير من السيدات للتخلص من الثدي المترهل؛ ظهرت العديد من طرق لشد الترهلات في الثدي منها الجراحي ومنها الطبيعي، سنتعرف على أهم طرق شد الثدي المترهل وما يميز كلاً منها.

أولا: عملية شد ترهل الثدي:

عملية شد ترهلات الثدي هي عملية جراحية يتم من خلالها تغيير شكل الثدي حيث يتم رفعهما، وإزالة الجلد الزائد وإعادة تشكيل شكل الثدي، ولا تتسبب هذه العملية في تغيير حجم الثدي إلا إذا كانت كانت مصحوبة بعملية تكبير أو تصغير الثدي.

وخلال العملية يقوم الجراح بعمل عدة شقوق في مناطق متفرقة من الثدي، ومن ثم يبدأ في إعادة تشكيل أنسجة الثدي بعمل غرز عميقة، ثم يقوم بالتخلص من الجلد الزائد وإعادة نقل مكان حلمات الثدي إلى موضع أعلى، وبعد الانتهاء من العملية يُعيد إغلاق الشقوق الجراحية مرة أخرى.

وقد تستغرق عملية شد ترهلات الثدي من 2-3 ساعات، ولا يتطلب الأمر البقاء في المستشفى، فيمكنك العودة للمنزل بعدها، وتظهر نتائج العملية بعد الانتهاء من الجراحة مباشرةً، ويستمر شكل الثدي في التغير لعدة شهور بعد العملية.

أما عن نتائج عملية شد الترهلات في الثدي فإنها لا تدوم للأبد، لكن مع التقدم في العمر وبفعل العوامل الأخرى قد يعود ترهل الثدي مرة أخرى.

تسعى الكثير من السيدات لإجراء عملية شد ورفع الثدي لكن هذه العملية ليست مناسبة لجميع الحالات، فهي غير مناسبة للسيدات اللاتي يخططن للحمل، وكذلك للمرضعات، وفي هذه الحالات يُنصح بتأخير العملية.

تكلفة عملية شد الثدي:

يتراوح متوسط سعر عملية شد الثدي ما بين 45 ألف- 55 ألف جنيه مصري، وتختلف التكلفة وفقاً لعدة عوامل من أهمها شهرة الطبيب وكفائته، والتقنية المُستخدمة في العملية، بالإضافة إلى حجم الترهلات.

ثانياً: عمليات شد الثدي بدون جراحة:

نتيجة للتقدم الذي يشهده مجال التجميل؛ فإن هناك العديد من الطرق التي تعمل على شد الثدي دون جراحة، ولهذه العمليات غير الجراحية العديد من المزايا التي تجعل الكثير من السيدات تفضلها عن العمليات الجراحية، ومن أهم مزاياها:

  • سرعة التعافي بعد العملية. 
  • في كثير من الأحيان لا تتطلب اللجوء للتخدير الكلي. 
  • تُعطي نتائج ملحوظة بعد العملية. 
  • قلة فُرص الإصابة بنزيف أو عدوى بعد العملية. 

وهناك عدد من الطرق غير الجراحية المًستخدمة لشد الثدي من أهمها:

  1. شد الثدي بالبوتكس والفيلر. 
  2. عمليات شد الثدي بالليزر. 
  3. شد الثدي بالخيوط. 
  4. شد الثدي بموجات الراديو. 

وتختلف تكلفة عمليات شد ورفع الثدي بدون جراحة وفقاً للتقنية المستخدمة في العملية، ففي حين يتراوح متوسط تكلفة عملية شد الثدي بالليزر ما بين 1000-2000 دولار أمريكي، فإن تكلفة العملية باستخدام الخيوط يتراوح ما بين 1500-2300 دولار أمريكي.

ثالثاً: شد ورفع الثدي طبيعياً:

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تساهم في التخلص من ترهل الثدي، مثل التمارين واتباع أنظمة غذائية صحية، واستخدام بعض الزيوت الطبيعية التي تساعد على زيادة مرونة الجلد، وفيما يلي بعض هذه الطرق:

بعض النصائح الغذائية التي تساعد في شد الثدي:

اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد في التقليل والحد من ترهل الثدي لذا احرصي على:

  • شرب كميات مناسبة من الماء والسوائل. 
  • تناولي غذاء متوازن يحتوي على البروتين والخضار والفاكهة. 
  • تجنبي الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة. 
  • احرصي على الحفاظ على الوزن المثالي وتجنبي السمنة.

بعض التمارين التي تساعد على شد الثدي:

هناك بعض التمارين على شد الثدي عن طريق تقوية عضلة الصدر من أهمها:

  • تمارين الضغط. 
  • والتمارين التي تستهدف تقوية الذراعين. 
  • السباحة.

وبالإضافة إلى ذلك؛ فإن الوقوف والجلوس بطريقة صحيحة دون الانحناء للأمام مع ارتداء حمالة الصدر المناسبة سيساعدك كثيراً في الحفاظ على الثدي من الترهل.

الدكتورة ياسمين درويش:

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحات التجميل والحروق، افضل دكتور جراحة تجميل في مصر، حاصلة على درجة الدكتوراه في تخصص جراحة التجميل، حاصلة على الزمالة في جراحة الوجه والفكين، صاحبة خبرة كبيرة في مجال جراحة التجميل، فقد عملت في هذا المجال لمدة تزيد عن 10 سنوات، وقد أجرت خلالها عدد كبير من العمليات الناجحة التي تخطت 3000 عملية.