تتعرض بشرتنا بشكل عام للعديد من العوامل التي تُسهم في إحداث الترهلات بها، ونظراً لأن الترهلات تُعد من معوقات الجمال، والتي قد تُشعر البعض بعدم الرضا وقلة الثقة بالنفس؛ ظهرت العديد من الطرق لشد الترهلات وفقاً للمنطقة المُترهلة، فهناك الطرق الجراحية وغير الجراحية، ولكل منها مميزاته واستخداماته، وفي هذا المقال سنتحدث عن عمليات شد الترهل، وعن أهم المعلومات التي يجب أن تعرفيها قبل العملية.

أسباب الترهلات:

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لترهل الجلد في مناطق الجسم المختلفة، فالأمر ليس مقتصراً فقط على التقدم في العمر، ومن أهم هذه الأسباب:

1-كثرة التعرض لأشعة الشمس

تتسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة في الإضرار بالجلد وإتلاف مادتي الكولاجين والإيلاستين، والتي تعطي البشرة نضارتها ومرونتها، وعند التعرض لهذه الأشعة لفترات طويلة قد تتسبب في ترهل الجلد.

2-التدخين:

تتسبب المواد المسرطنة الموجودة في السجائر إلى الإضرار بالكولاجين وزيادة ترهل الجلد.

3- استخدام المواد الكيميائية على البشرة:

يتسبب استخدام مستحضرات التجميل أو منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية في الإضرار ببشرتك وتقليل إنتاج المواد الدهنية اللازمة لترطيبها وإعطائها المرونة مما يزيد من الترهلات.

4-فقدان الوزن:

قد يؤدي فقدان الوزن السريع مع عدم ممارسة تمارين لشد الجسم لظهور الترهلات في المناطق المختلفة.

5-استخدام بعض الأدوية مثل الستيرويدات

يتسبب استخدام الستيرويدات لفترات طويلة لترهل الجلد.

أهم طرق شد الترهلات:

هناك العديد من طرق شد ترهل الجلد سواء كانت جراحية أو غير جراحية وفقاً لما يناسب كل حالة، وفيما يلي أهم طرق شد ترهل الجلد:

شد الترهلات جراحياً:

عملية شد ترهل الجلد هي عملية جراحية، يتم من خلالها تحديد المنطقة المُراد شد الجلد بها، ومن ثم إحداث عدة شقوق في هذه المنطقة، ويقوم الجراح بشد البشرة، والتخلص من الجلد الزائد في هذه المنطقة، وإعادة إغلاق الشقوق بالخيوط الجراحية.

ومن أهم ما يميز التقنية الجراحية في عملية شد الترهلات هو أنها تُعطي نتائج فعالة ونهائية، ويمكن استخدامها للحالات التي تعاني من ترهل شديد في الجلد، كتلك الحالات بعد عمليات السمنة وشفط الدهون، كما أنها تعطي نتائج سريعة أيضاً، ولا يحتاج الأمر عدة جلسات.

وفيما يلي أشهر عمليات شد الجلد بعد جراحات السمنة:

  • عمليات شد البطن
  • عمليات شد ترهل الثدي والجزء العلوي من الجسم. 
  • عمليات شد الأرداف. 
  • عمليات شد الذراعين. 

عمليات شد ترهل الجلد بدون جراحة:

تعددت التقنيات والأساليب غير الجراحية المُستخدمة في عملية شد الترهلات، وذلك نتيجة لكثرة مميزاتها، بالإضافة إلى تجنب الكثير من مضاعفات العمليات الجراحية، ومن أشهرها استخدام الليزر في شد ترهلات الجلد، ومن أهم ما يميز عمليات شد ترهل الجلد غير الجراحية ما يلي:

  • عدم الحاجة لاستخدام التخدير الكلي.
  • لا تحتاج للبقاء مدة طويلة في المستشفى بعد العملية. 
  • لا تحتاج لوقت طويل للتعافي. 
  • تتجنب الكثير من مضاعفات العمليات الجراحية مثل العدوى. 
  • لا تترك ندوب كبيرة في الجسم. 

وعلى الرغم من هذه المميزات الكثيرة للعمليات لشد ترهلات الجلد بدون جراحة؛ إلا أنها غير مناسبة لجميع الحالات، ففي حالات الترهلات الشديدة في الجلد يُفضل استخدام الجراحة، وفقاً لما يراه الطبيب مناسباً.

طرق شد ترهل الجلد بدون جراحة:

شد البشرة بالليزر:

أحدث الليزر طفرة في عمليات التجميل، وهو أحد التقنيات غير الجراحية المستخدمة في شد ترهل الجلد وإعطائه مظهر أكثر شباباً وحيوية، ويعتمد استخدام الليزر على رفع درجة حرارة طبقات الجلد بما يُحفز إنتاج الكولاجين، والذي بدوره يساعد في تجديد خلايا البشرة، وشد الترهل، و إعطاء الجلد مظهراً أكثر شباباً.

ويستخدم الليزر في شد ترهل الثدي وشد الرقبة، وشد الذراعين، وشد الوجه وغيرها، وتتم العملية خلال عدد من الجلسات قد تستغرق الجلسة 1-2 ساعة وفقاً لكل حالة، والمناطق التي يتم معالجتها، وكذلك النتائج المُراد الوصول لها.

شد ترهل الجلد بالموجات فوق الصوتية:

تعمل الموجات فوق الصوتية على تسخين طبقات الجلد العميقة، مما يحفز إنتاج الكولاجين الذي يجعل الجلد مشدوداً ويعطيه نضارة، ويساعد في التخلص من الترهلات، فهو مناسب للترهلات والتجاعيد العميقة.

شد الجلد بموجات الراديو:

يساعد استخدام موجات الراديو وتسليطها على الجلد على رفع درجة حرارة الطبقات العليا من الجلد، ويحفز إنتاج الكولاجين أيضاً، مما يعطي البشرة من الخارج مظهراً أكثر نضارة وشباباً، وتعمل موجات الراديو على التخلص من التجاعيد والترهلات السطحية.

تكلفة عمليات شد ترهل الجلد:

تختلف تكلفة عملية شد الترهلات وفقاً للتقنية المستخدمة فيها، وتعتمد على عدة عوامل أخرى من أهمها:

  •  المنطقة التي تحتاج لشد ترهل الجلد. 
  • حجم الترهلات والنتائج التي ترغبين في الوصول إليها. 
  • شهرة المركز الطبي أو المستشفى الذي ستجري فيه العملية. 
  • نوع العملية جراحية أو غير جراحية. 
  • شهرة طبيب التجميل ودرجته العلمية.

ويتراوح متوسط تكلفة عملية شد ترهل الجلد في مصر ما بين 35 إلى 60 ألف جنيه مصري، تختلف من مكان لآخر، وتُعد هذه التكلفة منخفضة نسبياً مقارنةً بالعديد من الدول الأخرى.

كيفية اختيار طبيب التجميل:

تعتمد نسبة كبيرة من نجاح أي عملية على الطبيب الجراح الذي سيُجريها، وعند البحث عن افضل دكتور عمليات تجميل في مصر يجب الأخذ في الاعتبار عدة مقاييس من أهمها:

  • الشهادات العلمية التي حصل عليها الطبيب في مجال جراحة التجميل. 
  • عدد سنوات خبرته في هذا المجال وعدد العمليات الناجحة التي أجراها. 
  • مدى رضا عملائه عن الخدمات التي يقدمها. 
  • استخدامه للتقنيات الحديثة. 

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحات التجميل:

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحة التجميل بكلية طب القصر العيني، أحد أفضل أطباء التجميل في القاهرة، حاصلة على ماجستير الجراحة العامة، والدكتوراه في تخصص جراحة التجميل بالقصر العيني، وقد أجرت أكثر من 3000 عملية تجميل ناجحة خلال سنوات خبرتها التي تزيد عن 10 سنوات.

وتقدم الدكتورة ياسمين في عيادتها الخدمات المختلفة في مجال التجميل سواء الجراحية أو غير الجراحية، باستخدام أحدث التقنيات العالمية لتقديم أفضل خدمة تنال رضا عملائها، وتحقيق أفضل النتائج.