في بعض الأحيان قد تتراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم، ولا تستجيب للطرق المُختلفة لإنقاص الوزن، لذا ظهرت عمليات شفط الدهون، التي تهتم بالتخلص من الدهون في مناطق مُعينة من الجسم، فما هي هذه العملية، وما أهم ما يميزها، وما هي تكلفة عملية شفط الدهون؟ وما أهم العوامل التي تُحدد هذه التكلفة؟ وكيف يمكنك الوصول لأفضل جراح لإجراء هذه العملية.

عملية شفط الدهون:

عملية شفط الدهون أو ما يُعرف بـ Liposuction هي أحد العمليات المُستخدمة في التخلص من تراكمات الدهون من بعض المناطق بالجسم، لكنها ليست وسيلة لفقدان الوزن، فيمكن إجراء شفط الدهون بعد خسارة الوزن الزائد، سواء بالطرق التقليدية مثل الحميات الغذائية والرياضة، أو بعد جراحات السمنة مثل تكميم المعدة وتحويل المسار.

وتُستخدم عمليات شفط الدهون للتخلص من الدهون العنيدة المُتراكمة في العديد من مناطق الجسم مثل:

  • البطن. 
  • الأرداف. 
  • أسفل الظهر. 
  • الجوانب. 
  • منطقة اللغد والعنق. 
  • الذراعين

وقد تتم عمليات شفط الدهون جراحياً أو بدون جراحة ولكلٍ منها ما يميزه.

عملية شفط الدهون جراحياً:

عملية شفط الدهون جراحياً هي أحد أشهر الطرق المستخدمة في شفط الدهون، وتعتمد على حقن محلول يتكون من ( محلول ملح، ومخدر، ومادة قابضة للأوعية الدموية ) إلى المنطقة المراد شفط الدهون منها، ويعمل هذا المحلول على إذابة الدهون.

ومن ثم يبدأ الجراح في عمل عدة شقوق في هذه المنطقة، يتم من خلالها إدخال أنبوب رفيع تحت الجلد، يتم من خلالها شفط الدهون الزائدة والتخلص منها خارج الجسم.
وما يُميز شفط الدهون جراحياً هو إعطاء نتائج نهائية وفعالة في شفط الدهون.

عملية شفط الدهون بدون جراحة:

هناك عدد من التقنيات الحديثة المُستخدمة في شفط الدهون، والتي جعلت عملية شفط الدهون أكثر سهولة وأقل تعقيداً، ومن بين هذه العمليات:

  • عملية شفط الدهون بالليزر.
  • شفط الدهون بالفيزر. 
  • شفط الدهون بالموجات فوق الصوتية. 
  • شفط الدهون بالتبريد CoolSculpting.

وهناك العديد من المميزات للتقنيات غير الجراحية، والتي تجعل البعض يفضلها عن التقنيات الجراحية، ومن أهم هذه المميزات:

  1. تعطي نتائج فعالة. 
  2. لا يستغرق إجراء العملية فترة طويلة. 
  3. لا يتطلب الأمر المكوث في المستشفى فترة طويلة بعد العملية. 
  4. لا تحتاج لفترة طويلة للتعافي، ويمكنك العودة لحياتك الطبيعية بعد فترة قصيرة. 

تكلفة عملية شفط الدهون:

تختلف اسعار عمليات شفط الدهون من دولة لأخرى بشكلٍ ملحوظ، والجدير بالذكر أن تكلفة هذه العمليات في مصر مُنخفضة نسبياً إذا ما قورنت بالعديد من الدول الأخرى، وذلك على الرغم من توافر عدد كبير من جراحي التجميل أصحاب المهارة العالية، وتعتمد تكلفة عملية شفط الدهون على عدة عوامل أهمها:

  • المنطقة المُراد شفط الدهون منها: وفقاً للمنطقة التي سيتم شفط الدهون منها يتحدد تكلفة العملية، فتكلفة شفط دهون البطن تختلف عن تكلفة شفط دهون الذراعين وهكذا. 


  • كمية الدهون المُراد التخلص منها: تُحدد كمية الدهون التي تريد التخلص منها، والنتائج النهائية التي ترغب الحصول عليها اسعار عمليات شفط الدهون، فكلما زادت نسبة الدهون المتراكمة ارتفعت التكلفة. 


  • التقنية المُستخدمة في العملية: تختلف أسعار العمليات الجراحية عن العمليات غير الجراحية المُستخدمة في عملية شفط الدهون، كما تختلف أسعار التقنيات غير الجراحية عن بعضها البعض. 


  • جراح التجميل وشهرته: تتأثر تكلفة عملية شفط الدهون بشهرة وكفاءة وخبرة الطبيب الذي سيُجري لك العملية، وتعتمد التكلفة أيضاً على درجته العملية. 


الفحوصات ومدة البقاء في المستشفى: تعتمد التكلفة الكُلية للعملية على الفحوصات التي تم إجراؤها قبل العملية، ومدة البقاء في المستشفى، وكذلك جودة الخدمة المُقدمة به.

وبشكل عام؛ فإن متوسط أسعار عملية شفط الدهون في مصر يبدأ من 1000 دولار أمريكي.

ويترواح متوسط تكلفة عملية شفط الدهون بالليزر ما بين 2500 – 5000 دولار أمريكي.

بينما يتراوح متوسط تكلفة العملية باستخدام الفيزر ما بين 2000- 2500 دولار أمريكي.

الدكتورة ياسمين درويش:

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحة التجميل والحروق والجراحات التكميلية، افضل دكتور جراحة تجميل في مصر، صاحبة خبرة كبيرة في هذا المجال، مما جعلها مصدر لثقة الكثير من العملاء، تخرجت من كلية الطب وحصلت على درجة الماجستير في تخصص الجراحة العامة، وتخصصت في الجراحات التجميلية حيث حصلت على درجة الدكتوراة.

الدكتورة ياسمين صاحبة خبرة لأكثر من 10 سنوات، قامت خلالها بإجراء عدد كبير من عمليات التجميل المختلفة مثل تجميل الوجه، وتجميل الأنف، وشفط الدهون، ونحت القوام وغيرها.

وتعتمد الدكتورة ياسمين على استخدام أحدث التقنيات العالمية في عيادتها للوصول لأفضل النتائج.