تسعى الكثير من السيدات والفتيات للحصول على جسم متناسق بتفاصيلٍ جذابة، وهناك عدة عوامل تُعد من مقاييس الجمال تهتم بها كل سيدة، من بينها حجم الثدي، لذا انتشرت عمليات تكبير الثدي بصورة كبيرة، وعلى الرغم من فوائدها في الحصول على ثدي متناسق مع تفاصيل الجسم؛ إلا أن هناك عدد من الأضرار التي قد تصاب تكبير الثدي، فما هي اضرار عملية تكبير الثدي؟ وكيف يمكن الحد منها؟ سنتعرف على هذه التفاصيل خلال السطور القادمة.

عمليات تكبير الثدي:

تُعد عملية تكبير الثدي أحد العمليات التجميلية التي تُستخدم في الحصول على قوام جذاب، والتي تُعد وسيلة لزيادة الثقة في النفس عند بعض السيدات، بينما تُعتبر كجراحة تكميلية للبعض الآخر، فتُستخدم أيضاً لإعادة بناء الثدي بعد عمليات الاستئصال الجزئي والكلي في حالات الأورام.

وتتم عمليات تكبير الثدي إما جراحياً باستخدام غرسات السيليكون، والتي تساعد في الحصول على نتائج طويلة المدى تدوم لـ 12-13 عاماً، كما يمكن إجراء هذه العمليات بدون جراحة باستخدام الفيلر أو حقن الدهون الذاتية، وتستمر نتائج هذه العمليات لفترة أقصر من الجراحة، لكنها تتميز بعدد من المميزات عن العمليات الجراحية من أهمها:

  • تتم عملية الحقن خلال 30-60 دقيقة. 
  • قد لا تتطلب تخدير كلياً. 
  • تُعطي نتائج سريعة. 
  • تقلل فرصة التعرض للعدوى. 
  • لا تترك ندوب كبيرة بعد العملية. 
  • لا تحتاج وقت طويل للتعافي. 

مزايا وعيوب عمليات تكبير الثدي:

في حال كنت تفكرين في الخضوع لعملية تكبير الثدي؛ فيجب عليك أولاً التعرف على مميزات وعيوب عملية تكبير الثدي، لتحديد ما إذا كانت العملية مناسبة لك أم لا.

مميزات عمليات تكبير الثدي:

هناك عدد من المزايا التي تدفع الكثيرات لإجراء لتكبير الثدي من أهمها:

  1. تحسين المظهر للفتيات والسيدات اللاتي تعاني من صغر حجم الثدي. 
  2. شد الصدر المترهل وتحسين مظهره. 
  3. نسبة حدوث مضاعفات للعملية منخفضة جداً. 
  4. تُعد حل طويل الأمد لتكبير حجم الثدي. 
  5. لا تتطلب العملية وقت طويل للتعافي، ويمكنك العودة لحياتك الطبيعية بعد عدة أسابيع من العملية. 
  6. تمتاز العمليات غير الجراحية بعدم ترك ندوب ظاهرة. 

اضرار عملية تكبير الثدي:

وفقاً لمنظمة الغذاء والدواء ( FDA )؛ فإن نسبة المخاطر والمضاعفات التي قد ترتبط بعمليات تكبير الثدي لا تتعدى 1%، ونتيجة للتقدم العلمي في مجال جراحة التجميل فإن عمليات تكبير الثدي أصبحت أكثر أماناً من ذي قبل، وفيما يلي أهم اضرار عملية تكبير الثدي التي قد تصاحب العملية:

  • عدم الحصول على النتائج المرغوبة: قد تتسبب عمليات تكبير الثدي في حدوث اختلاف بين الثديين في الحجم، أو عدم الوصول للنتائج المتوقعة من العملية، وتعتمد هذه المشكلة بصورة كبيرة على كفاءة الجراح.
  • ألم الصدر: قد يصاحب العملية ألم في الثدي أو الحلمة يستمر لفترة بعد العملية.
  • تجمع الكالسيوم حول الغرسات: قد يتعامل الجسم مع الغرسات أنها أجسام غريبة، ويؤدي ذلك إلى تجمع الكالسيوم حول الغرسات، مما يتسبب في تكون كُتلة صلبة، تجعل من الصعب تشخيص أورام الثدي بالماموجرام.
  • تسريب المحلول من الغرسات: من اضرار عملية تكبير الثدي؛ حدوث تسريب للمحلول الملحي في الغرسات، مما يؤدي إلى فقدان جزئي أو كُلي للحجم، ويمكن تفادي ذلك باستخدام نوع جيد من دعامات السيليكون.
  • تقلص حجم الثدي: في بعض الحالات قد يحدث تقلص في حجم الثدي نتيجة انكماش الجلد.
  • حدوث عدوى: عدوى الجرح من بين المخاطر المُصاحبة للعمليات الجراحية، وتقل فُرص الإصابة بالعدوى بزيادة العناية بالجرح واتباع تعليمات الطبيب سواء باستخدام المضادات الحيوية بعد العملية أو العناية بالجرح. 

حدوث ندوب:  خاصةً في حالة عمليات تكبير الثدي الجراحية، وتقل هذه الندوب تدريجياً بمرور الوقت.

أسعار عمليات تكبير الثدي:

يختلف سعر عملية تكبير الثدي وفقاً للتقنية المُستخدمة في العملية، ونوع الغرسات، وخبرة وكفاءة الطبيب، والنتيجة التي ترغبين في الوصول لها، ويتراوح متوسط تكلفة عمليات تكبير الثدي ما بين 35-50 ألف جنيه مصري.

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحة التجميل:

الدكتورة ياسمين درويش استشاري جراحات التجميل والحروق افضل دكتور عمليات تجميل في مصر، حاصلة على درجة الدكتوراه في تخصص جراحة التجميل، وصاحبة خبرة لأكثر من 10 سنوات في هذا المجال، قامت خلالها بإجراء عدد كبير من عمليات التجميل الناجحة، لذا تحظى بثقة عدد كبير من العملاء. وتسعى دائماً لتقديم كل ما هو جديد في جراحة التجميل من خلال استخدام أحدث التقنيات المستخدمة عالمياً.